الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 سنوات لدمج جميع صفوف السادس في الحلقة الأولى وتأنيث الكادر التعليمي

3 سنوات لدمج جميع صفوف السادس في الحلقة الأولى وتأنيث الكادر التعليمي
22 سبتمبر 2012
كشفت وزارة التربية والتعليم أنها تتجّه إلى تعديل بعض جوانب السلم التعليمي في جميع المدارس الحكومية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد تجهيز الأرضية اللازمة المطلوبة لإحداث تلك التغييرات، وفقاً لفوزية غريب الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في الوزارة. وشرحت غريب أن تعديلات السلم التعليمي تستهدف ثلاثة محاور أساسية. يتعلَّق المحور الأول منها بتوسيع الحلقة الأولى عبر ضم صفوف السادس إليها، وذلك بعد أن تمّ تطبيق تلك الخطوة بشكل تجريبي خلال العام الدراسي 2011-2012 في عدد قليل من مدارس منطقة الشارقة التعليمية. وقالت غريب إنه تمّ اختيار تلك المدارس في الشارقة كونها جاهزة بالنسبة لمبانيها لاستيعاب عملية الدمج بالنسبة لأعداد الطلبة، وكذلك بالنسبة لتوفّر المعلمين. وأشارت إلى أن إتمام عملية الضم في جميع المدارس الحكومية يحتاج إلى حوالي 3 سنوات لإتمامه، نظراً للتحضيرات الإنشائية التي يحتاجها المشروع في مئات المدارس من إضافة فصول وشعب، وكذلك إعادة توزيع الكادر الإداري والتدريسي على تلك المدارس. وعن دوافع إجراء التعديلات في هذا الجانب من السلم التعليمي، تقول غريب إن الجولات الميدانية التي قام بها المسؤولون في الوزارة خلال الفترة الماضية بيّنت وجود مبانٍ مدرسية فيها أعداد من الطلبة لا يشكّلون سوى أقل من نصف قدرتها التشغيلية. ولفتت إلى أن ذلك يعدّ هدراً من جانبين، الأول هو ميزانيات المدارس والكلفة التشغيلية التي تتكبدّها الوزارة، والثاني وجود كادر إداري وتدريسي كامل منوط بإدارة مدرسة غير مكتملة العناصر. وقالت إن الوزارة ارتأت أن تقوم بضم صفوف السادس إلى الحلقة الأولى، الأمر الذي سيتيح إيجاد فائض معيّن من الكادر التدريسي والإداري يمكن توزيعه على الشواغر في مختلف المناطق التعليمية والاستفادة منه، خصوصاً في ظل الواقع الذي تعيشه البلدان العربية المجاورة وانعكاس ذلك سلباً على إمكانية تأمين حاجة الميدان التربوي من العدد المطلوب من المعلمين والمعلمات. ولفتت إلى أنه كان لا بد للوزارة من التصرّف وإيجاد حلول داخلية للتمكّن من سدّ الثغرات قدر الإمكان في هذا الإطار. ولفتت غريب إلى أنه سيتم دمج صفوف الحلقة الأولى من الأول إلى السادس في مبنى واحد لتحقيق الفائدة المرجوة من تنفيذ هذا المشروع. أما المحور الثاني الذي تشمله التعديلات على السلم التعليمي فيتعلق بحصر عملية التعليم وإدارة مدارس الحلقة الأولى بالدولة من الأول إلى السادس في الإناث، كونها الفئة الأكثر قدرة على التفاعل والتعاطي مع تلك المرحلة العمرية للطلبة. أما المحور الثالث والأخير فيتعلق بنصاب المعلمين والتي طالها الكثير من الأقاويل والإشاعات خلال الفترة الماضية. ولفتت غريب إلى أنه مبدئياً سيكون تعديل نصاب المعلمين محصوراً بالفئة التي طالها التعديل في المحور الأول. أي أن نصاب حصص معلمات الصف السادس سيتم رفعه بعد ضم صفوف السادس إلى الحلقة الأولى. إذ إن نصاب حصص المعلمات في الحلقة الثانية هو 21 ساعة أسبوعياً، مقابل 24 ساعة لنصاب الحصص في الحلقة الأولى، وبذلك فإن تعديل السلم التعليمي يفرض تعديل في نصاب الحصص للفئة المستهدفة. وأكدت غريب أن الهدف من كل التعديلات هو إيجاد أرضية ثابتة لجعل عملية تطوير التعليم تسير وفقاً لخطط لا تؤخرها عراقيل من هنا وهناك. ولفتت إلى أن التخطيط السليم للمشاريع وإنجاز دراسة جدوى قبل التطبيق يساهم في إنجاح مساعي الوزارة في تأمين تعليم يتسم بالجودة ويتحقق من خلال مختلف الأطراف المشاركة في العملية التعليمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©