• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الشركة صاحبة الجائزة لها تاريخ في بيع نقاط الضعف الأمنية لمن يدفع أعلى سعر

مليون دولار مكافأة لمن يكتشف ثغرة أمنية في هواتف «آبل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

(د ب أ)

دعت شركة حماية المعلومات ومكافحة القرصنة الأمريكية «زيرو ديوم» الباحثين والمهندسين في مجال أمن المعلومات ومطوري البرامج إلى اكتشاف أي ثغرات أمنية في نظام التشغيل «آي.أو.إس9» الذي تنتجه شركة «آبل»، مقابل مليون دولار لكل من ينجح في التسلل إلى نظام التشغيل عن بعد والسيطرة على الجهاز الذي يعمل به.

وقالت شركة «زيرو ديوم» في الإعلان إن نظام التشغيل آبل «آي.أو.إس» مثل كل أنظمة التشغيل يعاني من وجود ثغرات أمنية «ومع ذلك وبسبب عدد التحسينات الأمنية التي تم إدخالها فإن النظام آي.أو.إس هو أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة هو أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة تأمينا.. ورغم ذلك فإن التأمين لا يعني عدم القابلية للاختراق، وإنما يعني أن النظام آي.أو.إس يعني أن محاولة اختراقه ستكون الأعلى تكلفة والأشد صعوبة.. لذلك فنحن نقدم مكافأة مليون دولار لمن ينجح في اختراق النظام آي.أو.إس9».

وقد رصدت الشركة الأميركية 3 جوائز بقيمة مليون دولار لكل جائزة يحصل عليها الشخص أو الفريق الذي يطور ويقدم طريقة حصرية ولا يمكن تعقبها لاختراق نظام التشغيل عبر برامج تصفح الإنترنت.

وقالت «زيرو ديوم» إن عملية الاختراق الناجحة التي تستحق الجائزة هي التي تستهدف صفحة إنترنت على الجهاز المحمول أو أي تطبيق يمكن الوصول إليه عبر برنامج تصفح الإنترنت أو عبر رسالة نصية يتم إرسالها من خلال تطبيقات الرسائل النصية القصية أو الرسائل القصيرة متعددة الوسائط. كما يجب أن تكون الطريقة التي يتم بها الاختراق قابلة للتكرار ومن بعد وبدون شعور صاحب الجهاز المستهدف ولا تحتاج إلى أي رد من جانب مستخدم الجهاز لكي تكتمل.

يذكر أن نظام التشغيل «آي.أو.إس9» يستخدم في الهواتف الذكية «آي فون6 إس» و«آي فون6 إس بلس» و«آي فون6» و«آي فون6 بلس» و«آي فون5» و«آي فون5 بلس» و«آي فون5 إس» و«آي فون5 إس بلس»، إلى جانب الكمبيوتر اللوحي «آي باد أِير2» و«آي باد أير» والأجيال الثالث والرابع من آي باد وكذلك «آي باد ميني4» و«آي باد ميني.2».

وهذه المسابقة مفتوحة حتى الساعة السادسة مساء بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي من يوم 31 أكتوبر ولكن يمكن إنهاء المسابقة بمجرد حصول 3 أشخاص أو فرق على قيمة الجوائز المقررة وهي 3 ملايين دولار.

في الوقت نفسه، حذر موقع موقع «بي.سي ماجازين» المختص في التكنولوجيا من أن شوقى بكرار مؤسس شركة« زيرو ديوم» له تاريخ طويل في بيع الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها في أنظمة التشغيل أو الأجهزة الرقمية لمن يدفع أعلى ثمن وليس إلى الشركة المنتجة لنظام التشغيل أو الجهاز. يذكر أن «آبل» كانت قد طرحت نظام التشغيل الجديد «آي.أو.إس9» الأسبوع الماضي حيث يحتوي على مجموعة جديدة من الخصائص إلى جانب تطبيقات جديدة وإمكانية اكتشاف الثغرات الأمنية وإصلاحها».

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا