• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يكفي 6 أشهر وتشارك فيه الجهات الحكومية والخاصة

توفير 2012 صنفاً دوائياً «منقذاً للحياة» كمخزون طبي استراتيجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

سامي عبدالرؤوف

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشفت وزارة الصحة، عن توفير مخزون طبي استراتيجي على مستوى الدولة يكفي لمدة 6 أشهر يضم أكثر من 1012 صنفاً دوائياً ومستلزمات طبية وعلاجية، ويوفر الأدوية والعلاج للأمراض المزمنة والأدوية المنقذة للحياة وأدوية الطوارئ، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وهيئتي الصحة في كل من أبوظبي ودبي، والقطاع الصحي الخاص.

وقال عوض الكتبي، وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات المساندة، في تصريح لخاص لـ «الاتحاد»: «تم مؤخراً شراء وتوفير زيادة عن الاستهلاك، أو الاستخدام الطبيعي للأدوية بنسبة 20% وتحديداً من الأصناف الدوائية «المنقذة للحياة»، وفق خطة واستراتيجية تسمح باستخدام هذا المخزون الطبي في وقت الصلاحية، على أن يتم شراء كميات جديدة مكانه.

وأضاف: «الجهات الصحية في الدولة ملتزمة بإنشاء وإدارة مخزون طبي استراتيجي في القطاعين الحكومي والخاص حسب النطاق الجغرافي لكل منها، بحيث تقوم كل جهة بتوفير المخزون الطبي التابع لها في مستودعات قريبة من التجمعات السكانية ذات الكثافة».

وأشار الكتبي، إلى أن المخزون الطبي التابع لوزارة الصحة، متوافر في مستودعات الوزارة في دبي، مشيرا إلى أن الوزارة تطبق نظاماً إلكترونياً لإدارة المخازن والمستودعات، يهدف لتخطيط الموارد المؤسسية، ويسهم في مراقبة المخزون في مستودعات وزارة الصحة، حيث يعمل على توحيد الإجراءات على مستوى كافة المرافق التابعة لوزارة الصحة، واتباع خطة شراء محكمة للحد من الهدر وتطوير عمليات الشراء، وتفعيل الرقابة على الصرف العشوائي والحد من العجز في الأدوية.

وأكد الكتبي، أن هذا النظام الإلكتروني المطبق، يساعد صناع القرار على الاستفادة المثلى من الموارد الموجودة، وتوزيعها حسب الاحتياجات الفعلية والتخطيط الفعال للموارد، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، هي المشرفة على موضوع المخزون الطبي، وتتولى بالتعاون مع مركز الطوارئ بوزارة الصحة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستدعاء المخزون الطبي الاستراتيجي على المستوى الوطني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض