• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

سمعتها كوجهة تجارية محورية جعلتها من أكثر الاقتصاديات تنوعاً

«أكسفورد إيكونوميكس»: الإمارات بين الأكثر جرأةً على صعيد القرارات المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2016

حسام عبد النبي (دبي)

وصف تقرير لشركة «أكسفورد إيكونوميكس» الإمارات بأنها واحدة من أكثر الدول جرأة على صعيد القرارات المالية مع نهاية عام 2015، وذلك في تعاملها مع الضغوطات الناتجة عن تراجع أسعار النفط التي تزيد من حدة المخاوف الاقتصادية في المنطقة، مؤكداً أن إلغاء مخصصات الدعم على الوقود، كان من الإصلاحات المالية المهمة التي تحتاج إليها دول الخليج لتجنب أي ركود.

وذكر التقرير أن السمعة الناصعة للإمارات كوجهة تجارية محورية جعلتها واحدة من أكثر المنظومات الاقتصادية تنوعاً في منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى أن الاستثمارات المتواصلة في مشروعات البنية التحتية استعداداً لاستضافة «إكسبو 2020» ستدفع بمعدلات النمو إلى 2,7% هذا العام.

وأفاد التقرير الصادر تحت عنوان «رؤى اقتصادية: الشرق الأوسط للربع الأول 2016»، بأن الضغوطات الناتجة عن تراجع أسعار النفط ستُضاعف من حدة المخاوف الاقتصادية بالمنطقة، خاصة أنها ترتبط بقضايا شائكة تتعلق بالاستدامة المالية، وضعف البنية الاقتصادية.

وقال إنه باستثناء دولة الإمارات، ما زال هناك مجال لتحقيق التنوع الاقتصادي الفعلي بعيداً عن الاعتماد الكبير على الصادرات النفطية، موضحاً في وقت سجل إجمالي الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية معدلات مذهلة للغاية بلغت نحو 7,2% سنوياً من 2003 إلى 2014، أن جزءاً هائلاً من هذا النمو ارتكز في صميمه على الإنفاق الحكومي الذي يرتبط ضمنياً بعوائد النفط، بما في ذلك البنى التحتية، والمشروعات التنموية الرئيسية، ورواتب القطاع العام، والمخصصات والدعم، ونظراً لتقنين الإنفاق الحكومي كما هو مقرر حالياً، ستتلاشى هذه المحركات الجوهرية للنمو.

وتوقع التقرير الذي تم إعداده بتكليف من معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز، أن تظل أسعار النفط منخفضة حتى عام 2017 على أقل تقدير، لاستمرار السياسة الحالية التي تتبعها منظمة الدول المصدّرة للبترول (أوبك)، إلى جانب المخاوف المتزايدة بشأن النمو في الصين، والأسواق الناشئة الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا