• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بحجة نقل الخبرة

الشركات الألمانية تستعين بالمتقاعدين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

راشتات (أ ف ب)

يختار الكثير من الألمان قطع تقاعدهم مؤقتاً للعودة إلى مركز عملهم السابق، ما يؤمن لهم عملية انتقالية هادئة نحو التقاعد ولصاحب العمل إمكانية الاستفادة من مهاراتهم.

ويقول اميل نيل، «التقاعد بين ليلة وضحاها ليس بالأمر السهل». وأمضى هذا المهندس، 62 عاماً، كل حياته المهنية تقريباً في شركة دايملر التي تنتج سيارات «مرسيديس». ومنذ أبريل بدأ تقاعده المبكر. إلا أنه استأنف عمله في الشهر التالي في إطار برنامج «سبايس كاوبويز»، في إشارة إلى فيلم كلينت ايستوود حول رواد فضاء متقاعدين يرجعون إلى العمل. ووضع هذا البرنامج سنة 2013.

وتوضح كريستينا يوس، من دائرة الموظفين في دايملر، أن «نقل المهارات إلى الجيل الجديد لتبقى في إطار الشركة هو محور هذه المبادرة».

وبموافقة الهيئة الإدارية للشركة، يعود المتقاعدون في إطار مهمات من ستة إلى تسعة أشهر في أقسام الإنتاج والبحث والتطوير أو المعلوماتية، ويتلقون أجراً يستند إلى أجرهم السابق. وتمتلك دايملر مجموعة من 600 موظف سابق في البلاد وقد سجلت 260 مهمة منذ إطلاق البرنامج.

ولا تقتصر هذه المبادرة على شركة دايملر. فشركة «بوش» لأكسسوارات السيارات والأجهزة الكهربائية المنزلية أقامت، منذ عام 1999، فرعاً مؤلفاً من مجموعة من الخبراء المتقاعدين. وفي ملفاتها نحو 1600 شخص من عمال متخصصين وكوادر مستعدين للقيام بمهمات في ألمانيا والخارج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا