• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خلال مؤتمر «طب الإمارات» ديسمبر المقبل

خبراء دوليون يناقشون تطورات تشخيص سرطانات المعدة و «القولون التقرحي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 سبتمبر 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

تستعد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات لتنظيم المؤتمر العالمي الأول لأمراض الجهاز الهضمي بفندق ويستن بأبوظبي خلال الفترة من 10: 12 ديسمبر المقبل بمشاركة 16 متحدثاً رئيسياً من كبار الأطباء العالميين المتخصصين في أمراض الجهاز الهضمي من اليابان، أمريكا، ألمانيا، سويسرا والمملكة المتحدة وغيرها.

ويناقش المؤتمر على مدار 3 أيام أحدث الطرق في تشخيص سرطانات المعدة والقولون وعلاجها والوقاية منها، أمراض الكبد الفيروسية في ضوء العلاجات الجديدة التي تم تسجيلها وطرحها في الدولة مؤخراً.

ويستهدف المؤتمر إخصائي أمراض الجهاز الهضمي والأمراض الباطنية وإخصائي طب الأسرة والجراحين وإخصائي الأشعة والمختبرات وطلبة الطب والأطباء المبتدئين.

وقال الدكتور علي الفزاري أستاذ مساعد واستشاري أمراض الجهاز الهضمي في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات ومستشفى توام، إن المؤتمر سيتناول عدداً من القضايا الأساسية التي تركز في مجملها على أمراض القولون التقرحي، ويشتمل على عدد من ورش العمل الموجهة للأطباء وأعضاء هيئة التمريض تركز على آخر التطورات والمستجدات العالمية بمجال تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي بوجه عام وأمراض القولون التقرحي على وجه الخصوص خاصة في أعقاب تسجيل واعتماد أدوية جديدة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والقولون في العالم ودولة الإمارات. ويتناول المؤتمر ضمن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال الذي جرى اعتماده من اللجنة العلمية المختصة في الكلية التغذية العلاجية، جراحات وسرطانات المعدة، جراحات إنقاص الوزن، وبرامج التغذية لكبار السن الذين يعانون من الأمراض ذات الصلة بالشيخوخة ومرضى العناية المركزة، بالإضافة إلى برنامج تدريبي مكثف وورش عمل لأعضاء هيئة التمريض العاملين بمجال أمراض الجهاز الهضمي من بينها ورشة عمل تخصصية حول استخدام وصيانة أجهزة المناظير، ويركز المؤتمر ضمن أعماله على تكوين فريق طبي متخصص لتوفير الرعاية الصحية الواجبة والشاملة لمرضى القولون التقرحي.

وتطرق الفزاري رئيس المجموعة الإماراتية لأمراض الجهاز الهضمي التي تم تأسيسها في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات قبل نحو عام إلى الأنشطة والفعاليات التي قامت بتنظيمها خلال هذه الفترة القصيرة لتعزيز رسالتها التي قامت من أجلها، والتي تسعى إلى دعم برامج التعليم الطبي المستمر والتطوير المهني للأطباء والطلبة المتدربين في مجال أمراض الجهاز الهضمي. ونظمت المجموعة وعلى مدار الأشهر القليلة التي تلت إطلاقها عدد من المؤتمرات المتخصصة التي ركزت على أمراض الجهاز الهضمي وآخر المستجدات التي طرأت على طرق تشخيصها وعلاجها والوقاية منها بهدف رفع كفاءة ومهارة الأطباء المعنيين وأعضاء الهيئات التمريضية المعاونين سعياً نحو توفير رعاية طبية متميزة للمرضى وفقاً للمعايير العالمية.

وتشمل قائمة المؤتمرات التي نظمتها المجموعة مؤتمراً عقد في نوفمبر من العام الماضي حول التهابات المعدة حضره 112 طبيباً متخصصاً، مؤتمر آخر تم تنظيمه في يناير الماضي بحضور نحو مائتي طبيب وطبيبة ركز على أمراض الجهاز الهضمي لدى فئة المسنين، واشتمل على ورشة عمل حول تغذية كبار السن الذين يعانون مضاعفات الشيخوخة.

وتضمنت قائمة المؤتمرات التي نظمتها مجموعة الإمارات لأمراض الجهاز الهضمي مؤتمراً ركز على الأمراض المعدية في الجهاز الهضمي بحضور 174 من الأطباء المتخصصين في العين، ومؤتمر عقد في دبي خلال شهر مايو الماضي بالتزامن مع اليوم العالمي لصحة الجهاز الهضمي بحضور نحو 280 من الأطباء والاخصائيين.. ومنحت المجموعة منذ إنشائها وحتى الآن ما مجموعه 21 ساعة تدريبية معتمدة لعدد 770 من الأطباء والاختصاصيين والمتدربين في مجال أمراض الجهاز الهضمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض