• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

ضمن جلسات اليوم الأول للقمة

«مهارات يابانية» عمرها 300 عام ونظريات فيزيائية رسمت مستقبل العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 فبراير 2017

أحمد النجار (دبي)

شهدت فعاليات اليوم الأول العديد من الجلسات التي تناولت بعض التجارب الخلّاقة والنظريات العلمية المهمة التي ساهمت في تتغير العالم، ووضعت خريطة ذهنية لرسم معالم المستقبل، وكانت بداية صباح القمة مع جلسة ملهمة حملت عنوان «مهارات يابانية» قدمها الدكتور جون ميتاني مهندس وفنان أوريغامي، تضمنت عرضاً ممتعاً حول فن الأوريغامي الياباني الذي يعود في جذوره إلى مئات السنين في تقاليد المجتمع الياباني.

وبدورها قدمت هاروي أوكي، تصاميم رائعة من الورد مستوحاة في الإيكيبانا، هذا الفن الذي يعد بدوره أيضاً من أحد مقومات الحضارة اليابانية الغنية.

وقال ميتاني خلال عرضه: إن فن الأوريغامي فن تقليدي يعود تاريخه إلى 300 عام في الحضارة اليابانية، ويعتمد على الورق لصناعة الأشكال المختلفة والتي يتم إعدادها بدقة وحرفية بشكل يدوي حصرياً، وأضاف: «يمكن من خلال هذا الفن عمل الكثير من الأشكال البسيطة والمعقدة وذلك بقطعة ورق واحدة فقط مستطيلة أو مربعة، ومن أحد الأشكال التي يتم تشكيلها بكثرة هي طائر الكركي والتي ترمز في ثقافتنا إلى الصحة والسلام، وأذكر هنا زيارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إلى هيروشيما، حيث عمل على مبادرة هذا السلام والتمني بالصحة عبر استخدامه لهذا الشكل من الفن الأوريغامي».

كما استعرض ميتاني خلال الجلسة العديد من الأشكال المختلفة التي بينت مدى دقة تصاميم هذا الفن وروعة نتاجه، ومن هذه الأعمال تصميمه لشعار القمة الحكومية، وذكر أنه عمل على توسيع نطاق اهتمامه في هذا الفن من خلال دمج علوم الكمبيوتر في تشكيل التصاميم، وذلك لخلق قطع فنية جذابة تبتعد عن الخط التقليدي، مشيراً إلى أنه من خلال هذا الدمج بين هذا الفن التقليدي والتكنولوجيا يمكن عكس نتائجه على الصناعة الهندسية.

ومن جانبها، تحدثت هاروي أوكي عن فن الإيكيبانا، وقالت: إن هذا الفن يرجع بجذوره إلى الرهبان البوذيين حيث كان يستخدم كطقوس دينية فيما مضى، ولكن مع مرور الوقت أصبح فناً تقليدياً في اليابان لا مرجع ديني له، حيث إن هناك 300 مدرسة في اليابان تعمل على تدريس أصول هذا الفن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا