• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

إيران تتفاوض مع «بوينج» و«إيرباص» لشراء طائرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 سبتمبر 2015

طهران (أ ف ب)

أعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي، أن بلاده تخوض محادثات مع مجموعتي إيرباص وبوينج لحيازة طائرات جديدة ضمن عقود إيجار أو إيجار منتهية بالتملك، حسبما نقلت عنه صحيفة إيران الحكومية أمس.

وتابع أخوندي: «لقد تباحثنا خصوصاً مع شركتي بوينج وإيرباص لحيازة طائرات. وقد عرضنا عليهم خططنا وحاجاتنا بحلول العام 2020». وأوضح: «سيتم تشكيل شركة لحيازة الطائرات بموجب عقود إيجار أو إيجار منتهية بالتملك وستضع الطائرات الجديدة بتصرف شركات داخلية». إلا أنه لم يذكر في المقابل عدد الطائرات التي تريد إيران حيازتها في السنوات الخمس المقبلة.

وتابع أن المحادثات تمت مع شركات أخرى حول طائرات للرحلات القصيرة. وفي أغسطس الماضي، أكد مسؤول في الطيران المدني أن إيران تعتزم شراء بين 80 و90 طائرة تجارية سنوياً.

ويتضمن أسطول الطائرات الإيرانية حالياً 140 طائرة قيد الاستخدام ومتوسط أعمارها 20 عاماً. وكانت صناعة الطيران تخضع لحظر أميركي منذ العام 1995 يمنع شركات التصنيع الغربية من بيع طائرات أو قطع منفصلة للشركات الإيرانية، مما أدى إلى توقف العمل في قسم من الأسطول الجوي. ومنذ الرابع من يوليو الماضي، تتوالى وفود رجال الأعمال والمسؤولين السياسيين الغربيين إلى طهران لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية مع الجمهورية الإسلامية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا