• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

هاميلتون يخرج خالي الوفاض للمرة الأولى هذا الموسم

فيتل يقلل فارق الصدارة بلقب جائزة سنغافورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 سبتمبر 2015

سنغافورة (أ ف ب)

تسيد سائق فيراري بطل العالم السابق الألماني سيبستيان فيتل جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 التي أقيمت على حلبة «مارينا باي» تحت الأضواء الكاشفة.

واستحق فيتل، السائق الوحيد الذي كسر احتكار مرسيدس، فوزه الثالث لهذا الموسم والثاني والأربعين في مسيرته، بعدما هيمن على السباق منذ البداية حتى النهاية رغم اضطرار سيارة الأمان إلى التواجد على الحلبة مرتين، متقدماً في النهاية على زميله السابق في ريد بول -رينو الأسترالي دانيال ريكياردو وزميله الحالي في فيراري الفنلندي كيمي رايكونن.وهذه المرة الأولى التي يتواجد فيها فريق فيراري بسائقين على منصة التتويج منذ سباق إسبانيا عام 2013، عندما توج الإسباني فرناندو ألونسو بالسباق وحل البرازيلي فيليبي ماسا ثالثا خلف سائق «سكوديريا» الحالي رايكونن الذي كان يدافع حينها عن ألوان لوتس.

وخرج بطل العالم والمتصدر البريطاني لويس هاميلتون من السباق خالي الوفاض للمرة الأولى هذا الموسم بعد انسحابه في اللفة 33 (من أصل 61) بسبب عطل في سيارة مرسيدس التي اكتفت في سباق اليوم بـ 12 نقطة بعد أن حل الألماني نيكو روزبرج رابعا أمام الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) والروسي دانييل كفيات (ريد بول-رينو).

وكانت عطلة نهاية الأسبوع مميزة لفيتل إذ وضع السائق الألماني حدا لانطلاقات هاميلتون من المركز الأول وتصدر التجارب الرسمية أمام ريكياردو ورايكونن اللذين تمكنا من إنهاء السباق من المركزين اللذين انطلقا منهما أيضا.

وكان هاميلتون انطلق من المركز الأول في السباقات السبعة الأخيرة وفي 11 من أصل 12 سباقاً قبل سباق سنغافورة الذي أقيم رغم الدخان الذي غطى سماء المدينة نتيجة الحرائق في إندونيسيا.

وهذه المرة الأولى التي ينطلق فيها فيتل من المركز الأول منذ جائزة البرازيل عام 2013، ونجح بالتالي في إفشال مخططات هاميلتون لمعادلة الرقم القياسي لثماني انطلاقات متتالية والذي يحمله البرازيلي الراحل ايرتون سينا.ورفع فيتل بانتصاره الرابع على حلبة «باي مارينا» رصيده إلى 203 نقاط في المركز الثالث بفارق 49 نقطة عن هاميلتون المتصدر قبل 6 مراحل على انتهاء الموسم، فيما رفع روزبرج رصيده إلى 211 نقطة في المركز الثاني.

وجاءت بداية السباق روتينية إذ لم يطرأ أي تعديل على مراكز الطليعة، حيث حافظ فيتل على صدارته أمام زميله السابق ريكياردو وزميله الحالي رايكونن وكفيات وهاميلتون وروزبرج.

وبقي الوضع على حاله في ظل صعوبة التجاوز على هذه الحلبة فكان السباق باهتاً تماماً حتى جولة التوقفات الأولى للتزود بالوقود والتي شهدت توقف كفيات في اللفة 13 فكان أول سائقي الطليعة الذين يتزودون بالوقود ثم شهدت اللفة التالية اصطداماً بين البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس) والألماني نيكو هولكنبرج (فورس انديا-مرسيدس) الذي أغلق الطريق على سائق فيراري السابق خلال خروجه من خط الحظائر.واستغل السائقون استخدام سيارة الأمان الافتراضية بسبب تحطم سيارة هولكنبرج تماما بعد اصطدامها بالحائط، من أجل التوقف ثم اضطر المنظمون إلى إدخال سيارة الأمان الفعلية التي بقيت على الحلبة حتى اللفة 19.وكان التغيير الوحيد في المراكز الأولى بعد دخول سيارة الأمان وتوقف السائقين تراجع كفيات إلى المركز السادس لمصلحة هاميلتون وروزبرج، فيما احتدم الصراع على الصدارة بين فيتل وريكياردو ورايكونن بعدما أصبح الفارق بين هذا الثلاثي أقل من ثانية.ثم شهدت اللفة 27 تجاوز روزبرج لزميله هاميلتون الذي كان يعاني من مشكلة في سيارته ما سمح لكفيات في تخطيه أيضاً خلال اللفة ذاتها، ثم واصل بطل العالم تراجعه حتى أصبح عاشراً مع الوصول إلى منتصف السباق تقريباً ثم إلى المركز السادس عشر مع الوصول إلى اللفة 32 قبل أن ينسحب في اللفة 33.واضطرت سيارة الأمان إلى الدخول مجددا في اللفة 37 بعد دخول أحد المشجعين إلى الحلبة، فاستغل السائقون هذا الأمر للتوقف مرة الثانية ثم خرجت في اللفة 41 فاتحة الطريق أمام ريكياردو ورايكونن لمحاولة تجاوز فيتل لكن بطل العالم السابق حافظ على مركزه حتى تجاوزه خط النهاية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا