• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

تركمانستان تنتخب رئيسها اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 فبراير 2017

وام

بدأت في تركمانستان صباح اليوم الانتخابات الرئاسية وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

ويتنافس في الانتخابات 9 مرشحين أبرزهم قربان قولي بيردي محدوف الرئيس الحالي «59 عاماً» في أجواء كرنفالية أضفت عليها الفرق الموسيقية التي انتشرت في مكاتب التصويت مزيدًا من الحماسة.. بينما يتوقع تزايد إقبال الناخبين على الصناديق ظهر اليوم.وأدلى الرئيس قربان محدوف بصوته في ثالث انتخابات يخوضها بعد أن فاز في فبراير 2007 على منافسيه الخمسة بنحو 89 في المائة من الأصوات.. وارتفعت في ثاني انتخابات يخوضها عام 2012 لتصل إلى 97%.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية في تركمانستان أعلنت قائمة مرشحي الرئاسة الـ9.. فيما دعت وسائل الإعلام الناخبين للمشاركة واختيار الأفضل.

وإضافة للرئيس الحالي بردي محمدوف.. فقد تقدم لهذه الانتخابات 8 مرشحين من الأحزاب السياسية الثلاثة وهي الحزب الديمقراطي والحزب الزراعي وحزب الصناعيين والمقاولين.

واختتمت أمس الحملات الانتخابية تمهيدًا للاقتراع الذي يترأس الفائز فيه البلاد لمدة 7 سنوات مقبلة بعد أن كان برلمان تركمانستان أقر في أكتوبر الماضي إجراء الانتخابات الرئاسية بعد شهر واحد على إجراء تعديلات دستورية لإلغاء الحد الأقصى لسن المرشح لشغل منصب الرئاسة.

وتبلغ مساحة تركمانستان بعد استقلالها عن اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية نحو 491200 كيلومتر مربع.

وتمكنت تركمانستان من إيجاد مكان لها في نظام العلاقات الدولية الحديثة بينما تولي أهمية خاصة للعلاقات مع دول الجوار التي تربطها بها علاقات تاريخية وسياسية واقتصادية وثقافية..ويعني الحياد الدائم لها اتباع نهج نشط ومثمر في الشؤون الدولية واستخدام الوسائل السياسية والدبلوماسية لحل أي مشاكل أو نزاعات بطريقة سلمية.