الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

رئيس وزراء كرواتيا: لن نستقبل لاجئين بعد الآن

18 سبتمبر 2015 16:41

قال رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش، اليوم الجمعة، إن بلاده لا يمكنها ولن تقبل تحمل عبء آلاف اللاجئن بعد الآن أو تسجيلهم أو استيعابهم بعد قرار بلاده إغلاق حدودها أمام آلاف اللاجئين السوريين اليائسين القادمين من صربيا.

وقال ميلانوفيتش، إثر تدفق أكثر من 13 ألف لاجئ في غضون يومين فقط إلى بلاده، إنه دعا مجلس الأمن القومي الكرواتي للانعقاد مشيرا إلى أن الوقت قد حان للتعامل مع المشكلة بطريقة مختلفة.

وأضاف في مؤتمر صحفي "لا يمكننا تسجيل واستيعاب هؤلاء الأشخاص بعد الآن. سيحصلون على الطعام والماء والمساعدة الطبية لكن سيتعين عليهم بعد ذلك أن يمضوا قدما. على الاتحاد الأوروبي أن يعرف أن كرواتيا لن تصبح نقطة جذب للاجئين. لدينا قلوب لكن لدينا عقول أيضا".

في وقت سابق اليوم، صرح وزير الداخلية الكرواتي رانكو اوستويتش أن بلاده أغلقت حدودها في وجه اللاجئين السوريين الفارين من جحيم الحرب.

وقال الوزير الكرواتي لمحطة التلفزيون ان1 "أغلقنا المراكز الحدودية ونواجه عددا كبيرا من الوافدين".

وتابع أن قدرات كرواتيا على استقبال المهاجرين "بلغت حدها الأقصى" بعد دخول 13 ألفا منهم إلى أراضيها منذ صباح الأربعاء.

وأكد اوستويتش "سجلنا حتى الآن 13 ألف مهاجر على أراضي كرواتيا وهذا العدد يدل على أن قدراتنا على الاستقبال بلغت حدها الأقصى".

وأضاف "علي أن أؤكد أن من واجبنا تسجيلهم حسب القواعد الأوروبية. هؤلاء يمكنهم طلب الحماية من كرواتيا وهدفنا الأساسي حاليا هو تأمين استقرار الاستقبال ومساعدة الذين يحتاجون إلى مساعدة وموجودين هنا".

وكانت السلطات الكرواتية أعلنت الخميس أنها لم تعد قادرة على الاستيعاب وقررت إغلاق سبعة من معابرها الحدودية الثمانية مع صربيا "حتى إشعار آخر".

تأتي هذه التصريحات الرافضة لمساعدة اللاجئين بينما واصلت مجموعات منهم التوافد على شرق كرواتيا قادمين من صربيا، اليوم الجمعة، بعد أن أرغمهم إغلاق حدود المجر مع صربيا على إيجاد طريق مختلف إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت مجموعات صغيرة تعبر الحدود سيرا على الأقدام طوال الليل قرب بلدة "سيد" الحدودية الصربية حيث يمرون عبر الأراضي الزراعية وحقول الذرة.

وبعد دخول كرواتيا، تحتجز الشرطة معظمهم وترسلهم إلى قرية توفارنيك الحدودية حيث يتم تسجيلهم قبل إرسالهم إلى مراكز الاستقبال في العاصمة زغرب وحولها.

وفي هذا التوافد غير المسبوق -الذي تعزز بفعل إغلاق المجر حدودها مع صربيا في وقت سابق من هذا الأسبوع- دخل نحو 11 ألف مهاجر إلى كرواتيا بحلول مساء أمس الخميس.

ويريد معظمهم استئناف رحلتهم غربا عبر سلوفينيا -العضو في منطقة شينجن- في محاولة للوصل إلى ألمانيا والنمسا والدول الأوروبية الأخرى الأكثر ثراء.

المصدر: زغرب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©