• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

المسجد الأقصى موقع حساس في القدس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

القدس (أ ف ب)

يشهد المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة إشتباكات عنيفة لأيام متتالية بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، وهو ما يثير مخاوف متجددة حول إندلاع أعمال عنف من الممكن أن تهز المنطقة برمتها.

ويعد المسجد الأقصى منطقة قابلة للاشتعال لأبعاد تاريخية تتمحور في مكانة الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. بينما يعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع أسفل الباحة آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

وتأتي التوترات بين الجانبين على خلفية إزدياد تدفق اليهود إلى باحة الأقصى ليس بسبب الاحتفالات برأس السنة اليهودية بداية الأسبوع فحسب، بل جاء إثر تصاعد نفوذ الأحزاب اليمينية القومية المتطرفة في إسرائيل وإدعاءاتهم بحقهم في الموقع ما شكل هاجساً لفلسطين من قيام إسرائيل بتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً بين اليهود والفلسطينيين.

المتعلقة بتهويد ساعات الصباح للموقع وإبقاؤه كما هو باقي اليوم ، والوضع الراهن الموروث من حرب 1967 يجيز للمسلمين الوصول الى المسجد الاقصى في كل ساعة من ساعات النهار والليل، ولليهود دخوله في بعض الساعات، لكنه لا يجيز لهم الصلاة هناك.

وتقول مجموعة الازمات الدولية في تقرير نشر حديثا ان "الموقع يظهر الاستثناء السياسي للفلسطينيين مما يعدونه عاصمتهم". ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا