• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قراءة فنية بالأرقام لموقعة العبور لنصف النهائي :

الأهلي يصنع 8 فرص حقيقية لهز شباك النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

استحق الأهلي التأهل للمرة الأولى في تاريخه، إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، عقب الفوز ذهاباً وإياباً، على نفط طهران الإيراني في ربع النهائي، وشهدت مباراة مساء أمس الأول التي انتهت بفوز «الفرسان» 2-1، تفوقاً هجومياً إيجابياً واضحاً للأهلي حيث شن الفريق 16 هجمة ناجحة، أفضلها من العمق، ثم الجبهة اليمنى، مقابل 10 هجمات ناجحة للمنافس.

ورغم تفوق نفط طهران نسبياً، في إجمالي عدد المحاولات على مرمى الأهلي، فإنه افتقر إلى الدقة في التسديد، بسبب صلابة الدفاع «الأحمر»، وعدم السماح لمهاجمي النفط بالتسديد المركز، حيث طاشت 10 محاولات من إجمالي 12 محاولة نفذها لاعبو نفط طهران، لتصل دقة التسديد إلى 16% فقط!

على الجانب الآخر، بلغت دقة تسديدات الأهلي الـ11 نسبة 45%، بسبب خمس محاولات بين القائمين والعارضة، وهو ما سمح لـ«الفرسان» بأن يصنع 8 فرص مؤكدة لهز شباك المنافس، خاصة في الشوط الثاني، بعدما اعتمد الفريق على غلق منافذه الدفاعية تماماً، واللعب على الهجوم المرتد الخطير للغاية، بينما أتيحت للفريق الإيراني 4 محاولات للتسجيل فقط.

والواضح رقمياً أن استحواذ نفط طهران على الكرة إجمالاً، لم يمكن سوى سيطرة سلبية، وبفارق ضئيل عن نسبة الأهلي 51.5% للأول مقابل 48.5% للثاني، بعدما ترك الأهلي منافسه يملك الكرة في الشوط الثاني، دون خطورة كبيرة بسبب تألق دفاعه وخط وسطه، حيث تمكن الفريق من استخلاص وقطع 101 كرة من بين أقدام لاعبي المنافس، في حين لم يفقد لاعبو «الأحمر» سوى 24 كرة فقط.

تميز وسط الأهلي بقوته الدفاعية وقدرته على السيطرة على الكرة وتمريرها بشكل دقيق، وبرز ماجد حسن بقوة في تلك المباراة، حيث كان هو أغزر اللاعبين استخلاصاً وقطعاً للكرة، وفعل ذلك 17 مرة، بالإضافة إلى أنه أفضل وأغزر اللاعبين تمريراً للكرة، بواقع 53 تمريرة بلغت دقتها 98%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا