• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قرية تراثية تروي للأبناء ذكريات الأجداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

ياسين سالم

ياسين سالم (رأس الخيمة)

تحتضن جبال منطقة اعسمة برأس الخيمة قرية تراثية يتعانق فيها الغصن الأخضر مع تاريخ الأجداد، حيث ضمت الكثير من مظاهر الحياة القديمة لأهل الإمارات، خاصة أن منطقة اعسمة الجبلية تقع جنوب رأس الخيمة وهي من المناطق التاريخية وتشتهر بالزراعة والمياه العذبة ورعي الأغنام، الأمر الذي دفع راشد الشهياري كما يقول: بعد الطفرة المدنية التي عمت المناطق الجبلية وجدت من الضروري جمع معالم الماضي في قرية تراثية لتكون شاهداً على تراث الآباء.

وأوضح أن القرية تضم مقتنيات، منها أدوات الفخار التي تعود إلى 50 سنة وما فوق مثل خرس التمر والماء واليحلة والشربة، كذلك أدوات الزراعة القديمة مثل المسحاة والفأس والداس ، مشيراً إلى تخصيص أحد الأركان لعرض البنادق والطبول، أما قدور الطعام الكبيرة فحظيت باهتمام الشهياري كرمز للضيافة.

وفي داخل القرية خصص متحفاً يضم مقتنيات تشير إلى مسيرة الآباء المؤسسين، وصوراً قديمة التقطت لمنطقة اعسمة مع بداية قيام الدولة، وبعض الحلي والأزياء الشعبية، وآلات الموسيقى والأسطوانات القديمة.

ولم تغفل القرية التراثية المساكن القديمة، فالكريين وهو البيت الشتوي موجود على مدخل القرية وهو مكون من الحجر والطين ومسقوف بجذوع السمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا