• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد تسجيل نتائج ضعيفة خلال شهرين

الاسترليني يستقر مع زيادة مبيعات التجزئة في بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

لندن (رويترز)

استقر الجنيه الاسترليني حول 1.55 دولار أمس حيث أظهرت بيانات زيادة مبيعات التجزئة في بريطانيا في أغسطس بعد تسجيل نتائج هزيلة على مدار شهرين في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بشكل أساسي قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة.

وارتفع حجم مبيعات التجزئة 0.2% في أغسطس مسجلاً نمواً بلغ 3.7% على أساس سنوي مقارنة بالتوقعات بتسجيل نمو بنسبة 3.8 بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا.

وجرى تداول الاسترليني دون تغير عند 1.5507 دولار بعد صدور البيانات بينما نزل 0.2% أمام اليورو إلى 73.02 بنس في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الذي قد يشهد رفع أسعار الفائدة الأميركية للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات. من ناحية أخرى، قالت مهمة عمل تمولها صناعة الغاز الصخري انه على بريطانيا ان تستخدم عائدات هذه الصناعة للمساعدة في تمويل وتطوير مشروعات تعمل على امتصاص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتخزينها تحت الارض. ويقدر أن بريطانيا تملك كميات كبيرة من الغاز الصخري موجودة في الصخور الجوفية ووعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون «بتأييد كامل للغاز الصخري» على أمل أن يقلل اعتماد البلاد على استيراد الطاقة ويحقق عائدات ضرائب اضافية.

وجاء في تقرير قوة العمل الخاص بالغاز الصخري الاربعاء انه اذا قررت بريطانيا المضي قدما في تطوير هذه الصناعة سيكون عليها ان تطور أولا صناعة امتصاص الكربون وتخزينه لضمان التزامها باهداف خفض الانبعاثات الغازية.

وأضاف «اذا بدأت صناعة الغاز الصخري تتطور على نطاق كبير ستصبح صناعة احتجاز الكربون وتخزينه (سي.سي.إس) ضرورية.»

ولم تحقق تكنولوجيات احتجاز وتخزين ثاني اكسيد الكربون الآمال التي توقعت لها تطبيقا على نطاق واسع لابطاء تغير المناخ.

وقال كريس سميث رئيس قوة العمل إن استخراج الغاز الصخري سيستغرق أربع أو خمس سنوات وان تكنولوجيات احتجاز وتخزين الكربون يجب ان تحقق تقدما بحلول ذلك الوقت.

وتعهدت الحكومة البريطانية بتخصيص مليار جنيه استرليني من أجل مشروعين لتكنولوجيا احتجاز وتخزين الكربون أحدهما في محطة للغاز والآخر في مصنع للفحم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا