• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إجمالي الطاقة الإنتاجية 40.9 مليون طن

102٪ نمو صناعة الأسمدة الخليجية خلال 10 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 سبتمبر 2015

دبي (الاتحاد)

حقق منتجو الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً نسبته 102% منذ عام 2004 وحتى 2014 ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية إلى 40.9 مليون طن من الأسمدة وبلغت الصادرات نحو 22.9 مليون طن العام الماضي إلى أسواق متنوعة، بينها أميركا الشمالية وآسيا وشرق آسيا بإيرادات بقيمة 6.5 مليار دولار، بحسب تقرير لـ الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»، تم توزيع خلال المؤتمر السنوي للاتحاد الذي اختتم أعماله في دبي أمس.

وحذر خبراء قطاع إنتاج الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي، خلال المؤتمر، من التحديات الاقتصادية والسكانية المقبلة في المنطقة على الرغم من الإنجازات المهمة التي حققها خلال العقد الماضي.

وأكد الدكتور عبدالوهاب السعدون أمين عام «جيبكا» في كلمة له في المؤتمر أن صناعة الأسمدة في الخليج العربي حققت كثيرا من الإنجازات البارزة خلال العقد الماضي، إذ تقدر قيمة القطاع بعدة مليارات من الدولارات ويعمل به نحو 51 ألف موظف.

وأوضح أنه في ظل التحديات الاقتصادية والسكانية المتنامية فإن عهد النمو الهائل في القدرة الإنتاجية والأرباح المرتفعة بدأ يتراجع، إذ بات بإمكان المنافسين الحصول على الغاز بأسعار معقولة أيضا وهي من أهم الميزات التي خدمت قطاع الصناعات البتروكيماوية في منطقتنا لفترة طويلة.

وحث الدكتور السعدون منتجي الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي على البحث عن سبل لتنويع محفظة منتجاتهم لتشمل منتجات متخصصة ذات قيمة عالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا