• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خفض بصمة الشركة الكربونية في مقدمة الأهداف

موانئ دبي العالمية تطلق مشروعاً لاستغلال الطاقة الشمسية بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 سبتمبر 2015

دبي (الاتحاد)

تخطط موانئ دبي العالمية لإطلاق مشروعٍ ضخمٍ للطاقة المتجددة عبر تركيب ألواح كهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية، ما يتيح خفض بصمة الشركة الكربونية وتصدير فائض الطاقة إلى شبكة الكهرباء الوطنية، تماشيا مع استراتيجيتها الرامية إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

ويتضمن المشروع الذي تم إطلاقه بالتعاون مع «عالم المناطق الاقتصادية» التابعة لـ«موانئ دبي العالمية»، تركيب ألواح كهروضوئية على أسطح مباني الشركة في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، ومظلات مواقف السيارات، وعددٍ من مباني محطات الرحلات البحرية في ميناء راشد.ويأتي الإعلان عن هذا المشروع في إطار مبادرة «غو غرين» التي أطلقتها «موانئ دبي العالمية» بالتعاون مع عدد من مشغلي الموانئ العالميين وهم «هاتشيسون بورت هولدينجز ليميتد» و«إيه بي إم تيرمينالز» و«بي إس إيه إنترناشيونال» وميناء شنغهاي الدولي «إس آي بي جي»، وهيئة ميناء روتردام، وهي حملة بيئية عالمية تمتد لمدة أسبوع من 14 إلى 21 سبتمبر الجاري، وتعد المبادرة الأولى من نوعها في قطاع الصناعة البحرية العالمي، وتهدف إلى نشر الوعي البيئي وإحداث تغير مستدام في المجتمعات التي تعمل فيها هذه الشركات.وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي: «يدعم هذا المشروع مبادرة دبي الذكية ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي لتحويل الإمارة إلى إحدى أذكى المدن في العالم عبر التنمية المستدامة. وتعتبر هذه المبادرة إنجازاً كبيراً في سبيل تعزيز ترشيد استهلاك المصادر الطبيعية وإيجاد حلولٍ مبتكرةٍ بديلة لمصادر الطاقة التقليدية. ويأتي إطلاق هذا المشروع مكملاً لمبادرات دبي لتنويع مصادر الطاقة والتي انطلقت مع مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يشكل أهمية كبيرة في تحقيق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 وأعقبها إعلان هيئة كهرباء ومياه دبي عن مبادرة شمس دبي، المبادرةٌ الذكية لتنظيم توليد الطاقة الشمسية في المباني وربطها بالشبكة الكهربائية».وأضاف: «لضمان مجتمعٍ صحي ومستدام للأجيال المقبلة، لا بدّ من تقييم وإعادة النظر في أساليب استهلاكنا للطاقة اليوم. ومن المنطقي للغاية أن ننوّع مصادر الطاقة لدينا ونمزجها مع مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، خاصةً في منطقتنا التي نستطيع فيها استغلال مصدر الطاقة هذا على مدار العام».

وقامت موانئ دبي العالمية بطرح المشروع للمناقصة وحددت الأول من أكتوبر آخر موعد لتقديم العروض، ومن المتوقع توقيع العقد النهائي في نهاية أكتوبر المقبل بحيث يبدأ بعدها تطبيق المشروع. وسوف تغطي المرحلة الأولى من المشروع أسطح 19 مبنىً في جافزا ومواقف السيارات في المنطقة المحيطة بهذه المباني، وأسطح ست وحدات تصنيع خفيفة، أيضا في جافزا، ومواقف السيارات في المنطقة المحيطة بها، وأسطح مستودعٍ ومحطتين للرحلات البحرية في ميناء راشد ومواقف السيارات في المنطقة المحيطة بها، إلى جانب لوحاتٍ أرضية مرفوعة على أعمدة على الطريق المحوري جافزا- شمال. وسيسهم هذا المشروع في توليد إجمالي طاقة باستطاعةٍ تتراوح بين 30-40 ميجاواط في الذروة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا