• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

آل خليفة، المدفع، الزباري، الخالدي.. يتغنون بالوطن

«ليلة شعر» تناقش المشهد الشعري في البحرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

محمد عبدالسميع (الشارقة)

أكدت الدكتورة رفيقة عبدالله بن رجب إن الملتقى الشهري للشعر الشعبي بالشارقة ليس مجرد إضافة رقم لعدد اللقاءات من أجل التنافس والبروز، وإنما له بصمة خاصة به معدة سلفاً لخلق التناغم الرائع مع المتلقين الذين يعشقون الشعر ويجدون المتعة في الاستماع إليه، وأنه يعد عنواناً لحاجة ثقافية ولحظة حضارية، تسعى للتأكيد على الاندماج بين البحرين والإمارات في ظل ديناميكية لها بعدها التأثيري للتأكيد على النسق الثقافي المفتوح، ليستوعب كل الجهود الممكنة لكي تتقاطع كل هذه المدلولات.

جاء ذلك خلال أمسية شعراء من البحرين التي نظمها مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام، أمس الأول بقصر الثقافة بالشارقة، وحضرها عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، الشاعر راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي.

شارك في الأمسية الشعراء الشيخة خلدية آل خليفة، عبدالرحمن المدفع، عبدالله خالد الخالدي، د. نبيلة جاسم زباري. وقدمتها د. رفيقة عبدالله بن رجب. وتخللتها قراءة تحليلية للمشهد الشعري في البحرين، قدمتها الدكتورة الشاعرة سامية عبدالرزاق إنجنير أستاذ الفنون التشكيلية بجامعة البحرين.

ثم تناوب الشعراء في قراءة قصائدهم، تغنت بعضها بالوطن وأخرى بالألم والوجع الذي يعاني منه الإنسان العربي، نتيجة ما تشهده الساحة العربية من أزمات وصراعات، حيث قرأت الشيخة خلدية قصائد: فوق السحاب، عساكر المشتاق، منطوق الملاهيف، بين ضلوعنا، ياسمين بريحة من نار.

وقرأ الشاعر عبدالرحمن المدفع قصائد: إمارات الوفاء، الرذاذ، بايد الحال، الولي السفيه.

وأنشدت د. نبيلة زباري قصائد: عرش الرماد، لحظة وداع، الوطن، يوم اللي تمرني، صحرا الندم، نظرة صبح وسواحل.

أما الشاعر عبدالله الخالدي قرأ: القاسمي والشارقة، أعشقك، شرفة الأحلام، نظرات الإعجاب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا