• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المغرب يعتقل 5 أشخاص بايعوا «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

سلا (المغرب) (رويترز)

أعلنت السلطات المغربية أمس أن خمسة أشخاص اعتقلتهم هذا الأسبوع خططوا للقيام بأعمال إرهابية في المغرب وبايعوا تنظيم داعش وكانوا ينوون تأسيس تنظيم «جند الخلافة في المغرب» على غرار «جند الخلافة في الجزائر».

وقال عبدالحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لجهاز المخابرات المدنية المغربية في ندوة صحفية إن الخمسة الذين تم إلقاء القبض عليهم وتتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما «كانوا ينوون القيام بأعمال إرهابية لموالاة داعش وعثر بحوزتهم على أسلحة أتوماتيكية ومواد تدخل في صناعة متفجرات».

ومن جهته قال حبوب الشرقاوي المكلف بقضايا الإرهاب في المكتب إن المعتقلين من مدينتي الصويرة وسيدي علال البحراوي أطلقوا على أنفسهم»جند الخلافة في المغرب» على غرار «جند الخلافة في الجزائر» وأنهم «أخذوا تعليمات من قياديين داخل تنظيم داعش» وأضاف أنهم «كانوا ينوون الالتحاق بعد ذلك بالعراق أو سوريا». وعرض المسؤولون خلال الندوة الصحفية شريطاً لاقتحام العناصر الأمنية لإحدى الشقق قالوا إن المعتقلين كانوا يستعملونها كمخبأ واظهروا بالصور عثورهم على أسلحة نارية ومواد كيماوية على ما يبدو تدخل في صناعة متفجرات. كما عرضوا على طاولة عند مدخل قاعة الندوة الصحفية مسدسات وطلقات رصاص وصواعق كهربائية وسيوفا ومواد كيماوية وجوازات سفر.

وقال المسؤولون إن الأسلحة تم إدخالها من الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر. ويقول المغرب انه يقوم بعمليات استباقية في المجال الأمني لصد الخطر الإرهابي وفكك المغرب أكثر من 130 خلية إرهابية منذ التفجيرات الانتحارية التي هزت الدار البيضاء في عام 2003. وفي مارس آذار الماضي أعلنت السلطات المغربية أن 1354 مغربيا يحاربون في صفوف جماعات مسلحة في سوريا والعراق اعتقلت منهم 220 عند عودتهم إلى المغرب وقتل 286 آخرون.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا