السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مبادرة «مسؤول» تستجيب لمقترحات المواطنين والمقيمين لتطوير العمل بالمستشفيات

9 سبتمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - تستعد شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” غداً لإطلاق مبادرة “مسؤول” الرابعة، وهي المبادرة التي تنفرد بها الشركة عن الجهات الأخرى، بعد النجاح الذي تم في المبادرات السابقة، حيث تستمع فيها الإدارات التابعة للشركة بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها لآراء واقتراحات الجمهور، والتي ارتادها 1860 مراجعاً في مراحلها السابقة، وتمت الاستجابة للعديد من المقترحات الخاصة بالمواطنين والمقيمين، وتضمنت إنشاء عيادات جديدة أو توسعة لعيادات ومراكز طبية، وتقدم خدمات للمرضى والمراجعين. وقال خليفة الكتبي، نائب المدير التنفيذي للعمليات بالشركة: تهدف مبادرة مسؤول إلى تحقيق التواصل المباشر بين إدارة المستشفيات مع مرضاها وعملائها والإصغاء إليهم بشأن شكواهم واقتراحاتهم المتعلقة بالخدمات المقدمة في كل مستشفى وبغية اتخاذ اجراءات وحلول جذرية لكافة الأمور التي يستغرق حلها وقتاً طويلاً. وأضاف أنه تتم متابعة الاقتراحات والشكاوى بعد انتهاء الحدث، حيث يرسل كل مستشفى تقريرا بعدد الشكاوى المستلمة والإجراء الذي سيتخذ من قبل إدارة المستشفى، وأيضاً أي مبادرات يقوم بالعمل على استتبابها وتتعلق بتحسين الخدمات المقدمة للمرضى إلى إدارة خدمة ورعاية العملاء في شركة صحة، حيث تتم مناقشة جميع المواضيع التي طرحت في الحدث والإجراءات المتخذة بشأن المشاكل التي يواجهها المريض في المستشفيات وتقوم إدارة صحة بمتابعة التقرير، ونتابع مع المستشفيات التحديثات على كل خطة أو إجراء، حيث يتم من خلال المبادرة تسجيل كافة ملاحظات الجمهور من جميع المستشفيات وفرزها ضمن ثلاثة محاور وهم الشكاوى والاقتراحات والشكر والتقدير. كانت الخطة المبدئية لمبادرة مسؤول مبرمجة على أساس ربع سنوي، ولكن تم بعد مبادرة مسؤول 3 مناقشة الموضوع مع إدارات المستشفيات واتخاذ قرار بجعل مبادرة مسؤول كل ستة أشهر، وذلك ليتسنى للمستشفيات التخطيط بشكل أفضل للقيام بعدد من المبادرات التي من شأنها تحسين الخدمات المقدمة في المستشفيات واستتبابها بشكل مهني وموضوعي ومنهجي ومستدام. وحول أهم أهداف المبادرة قال الكتبي إنها تتمحور حول تحقيق مبدأ التواصل المباشر بين الإدارة العليا بكافة المؤسسات التابعة للشركة وعموم الجمهور لتحقيق فهم أوسع وأشمل لهموم الجمهور بشفافية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وتعزيز دور أفراد المجتمع كشركاء حقيقيين لتمكين الشركة من تحقيق التميز من منظور الجمهور، وتعريف شامل لعموم الجمهور بمنظومة منشآت صحة والخدمات التي تقدمها والخطط المستقبلية، والمساهمة في الارتقاء المستمر بنسبة رضا المرضى عن الخدمات المقدمة في المنشآت الصحية. وتم حصر الإنجازات التي طبّقت وأعلن عنها خلال مبادرة مسؤول 3 حسب المنشأة الصحية، من بينها مرور الصيدلاني لتسليم الدواء للمرضى المصرح لهم بالخروج في مستشفى خليفة، وزيادة عدد مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة في المستشفى، وتطبيق برنامج (السير مع الطبيب / العافية كل سبت صباحاً)، وهو عبارة عن التقاء الطبيب بالمرضى الراغبين بمزاولة رياضة المشي مع الطبيب، وتطبيق برنامج (تسهيل) في الطوارئ والذي يهدف إلى تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين. وفي مستشفى الكورنيش، تم تطبيق نظام يسمح بتخصيص طبيبة واحدة لمتابعة المريضة طوال فترة حملها، وإجراء جولات ميدانية من أعضاء إدارة المستشفى في مختلف أرجاء المستشفى، للتعرف على آراء وملاحظات المرضى والعملاء. وفي مستشفى “المفرق” تم تحديث كامل لقسم الطوارئ بما فيه غرف المعاينة وصالات الانتظار للنساء والرجال ومكاتب التسجيل، وتم افتتاح عيادة خاصة للحالات المستعجلة والعمالة الوافدة في قسم الطوارئ، وتم إنشاء قسم خارجي في الهواء الطلق للكوفي شوب الخاص بالمرضى والزوار. وفيما يتعلق بمستشفى “الرحبة” يجري العمل على الانتهاء من افتتاح عيادة خاصة بالأطفال والنساء في الطوارئ، وتم الانتهاء من زيادة عدد المواقف الخاصة بالموظفين، وتم استخدام نظام إلكتروني للمواعيد. وفي بمستشفى “توام” تم استخدام سيارة جولف لنقل المرضى، وتم تطبيق خدمة نقل الأمتعة للمرضى، وخدمة الكرسي المتحرك، وتم بناء ست قاعات انتظار خارجية تستخدم من قبل المرضى وذويهم. أما مستشفى “العين” فتم توزيع بوسترات في أنحاء مختلفة من المستشفى تتضمن شرحاً وافياً لجميع إجراءات النظام الداخلي لإدارة شكاوى المرضى، بالإضافة إلى رقم هاتف وبريد إلكتروني لموظفين من إدارة شؤون المرضى، يتم من خلاله الرد على استفسارات المرضى حول شكاويهم، وتم تطبيق لتذكير المرضى بمواعيدهم هاتفياً، ووضع إشارات تحذير واضحة تشير إلى أعمال الصيانة. أما مستشفيات الغربية، فتم التجهيز الكامل لتشغيل نظام المواعيد في مستشفى مدينة زايد، وسيقوم الموظف المختص بالعمل على الرد على المكالمات طيلة فترة النهار، وتطبيق نظام الرسائل النصية القصيرة في مستشفيات الغربية، وتم التعاقد مع شركات تأمين صحية أخرى، وتقليل فترات الانتظار أمام الصيدلية من خلال تعيين صيدلي في مستشفى مدينة زايد وآخر في مركز الظفرة لطب الأسرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©