• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لا يحق للمرشح التصوير في مؤسسات حكومية سواء اتحادية أو محلية

مخالفات في الحملات الدعائية.. و«اللجنة الوطنية»: غير مقصودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 سبتمبر 2015

سامي عبدالرؤوف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

رصدت اللجنة الوطنية للانتخابات، مخالفات ارتكبها مرشحون لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، خلال الأيام الماضية من فترة الحملات الدعائية للمرشحين، حدثت في إمارات: أبوظبي ورأس الخيمة وأم القيوين.

وقال الدكتور سعيد محمد الغفلي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وعضو اللجنة الوطنية للانتخابات، في تصريح لـ «الاتحاد»: «إن هذه المخالفات متنوعة، من أهمها وضع صور مع شخصيات رسمية ممنوع استخدامها للترويج لمرشح بعينة، حيث تعتبر هذه الشخصيات داعمة للعملية الانتخابية بصفة عامة، وليس لمرشحين دون غيرهم». وأضاف: «أيضاً من بين المخالفات المرتكبة، تصوير المرشح في مؤسسات حكومية سواء اتحادية أو محلية، وهذا ممنوع، حيث لا يجوز للمرشح الاستفادة أو التلويح بمكان عمله في زيادة إعداد الناخبين الراغبين في التصويت له، وبالفعل قامت لجان الإمارات المختلفة، بالتنبيه على هؤلاء المرشحين والمرشحات، لإزالة المخالفة، وهو ما حدث بالفعل، لضمان الحيادية وتكافؤ الفرص بين الجميع».

وأشار الغفلي إلى أن هناك مخالفتين وقعتا في أبوظبي ومثلهما في رأس الخيمة، وكذلك أم القيوين، وتمثل هذا المخالفات الدفعة الأولى، التي أبلغت عنها لجان الإمارات، ولم يستبعد أن يكون هناك المزيد من المخالفات التي وقع فيها مرشحون، وكذلك إمكانية أن تكون هذه المخالفات وقعت في إمارات أخرى.

وذكر الغفلي، أن لجان الإمارات تعمل حالياً على رصد أي مخالفات للإجراءات التنظيمية للحملات الدعائية للمرشحين، ويتم إبلاغ اللجنة الوطنية للانتخابات بذلك، لافتاً إلى أنه يتم رصد المخالفات التي يقع فيها المرشحون ويتم التعامل معها وفقاً للقانون والإجراءات التنفيذية المنظمة لعملية الانتخابات.

ووصف الغفلي، المخالفات التي حدثت بانها «بسيطة، وقد تكون غير مقصودة»، مرجعاً الوقوع في هذه المخالفات إلى سوء فهم من المرشحين أو المرشحات، وهو ما ينفي شبه التعمد أو القصد، في ارتكاب المخالفة، وهي مسألة مهمة تأخذ بعين الاعتبار في التعامل مع المخالفات الانتخابية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض