• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

فنانون من العالم يستلهمونها في «آرت هاب» بأبوظبي

قطع أثرية إماراتية تتحول أعمالاً فنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 سبتمبر 2015

فاطمة عطفة (أبوظبي)

فاطمة عطفة (أبوظبي)

قدم غاليري «آرت هاب» ضمن برنامجه الشهري «الفنان المقيم» الذي افتتح مساء أمس الأول في مقره بأبوظبي مبادرة جديدة بعنوان: «سوق الفن» عرضت فيها أعمال تشكيلية وأشغال فنية جديدة ومتنوعة لأكثر من عشرة فنانين إماراتيين ومقيمين تنوعت أعمالهم المشغولة بتقنيات وأساليب متعددة بين الرسم بالزيت، والكولاج، والحفر على الخشب، وتقنية الفوتوشوب والتصوير، إضافة إلى تصميم الإكسسوارات.

وحضر الافتتاح سعادة السفير الإيطالي ليباريو ستيللينو الذي قام مع أحمد اليافعي، مدير «آرت هاب»، بقص شريط المعرض، بالإضافة إلى حشد من الفنانين بينهم أربع فنانات من صربيا، وإيطاليا، واثنتين من لتوانيا، هن ضيفات الغاليري اللواتي يشاركن في برنامج «الفنان المقيم» الذي يخصص كل شهر لعدد من الفنانين في العالم.

الجديد في المعرض استلهام نماذج فنية وقطعاً أثرية من تراث الإمارات يعود تاريخها إلى 7000 سنة، حيث قام غاليري آرت هاب ببحث واسع، بدءا من ذخائر أرشيف المتحف الوطني إلى المدونات والمطبوعات المتضمنة معلومات عن تلك القطع الفنية، وتم اختيار نحو 80 صورة وضعت أمام فنانين من مختلف بلدان العالم ليقوموا بتصميم لوحات وتماثيل وتحف فنية عنها، ومن هؤلاء الفنانين: أليكس موتامبو من زمبابوي، وفيكتور دايلو من الفلبين، وهما يقومان برسم لوحات ونحت قطع من الحجر والخشب مماثلة لتلك الصور الأثرية، وذلك بأحجام وقياسات مختلفة لتكون هدايا تذكارية في متناول كل من يرغب بالحصول على هذه التحف التقليدية.

وتضمن المعرض لوحات لفنانات ينتجن أشغالهن في بيوتهن حيث شاركت أم خليفة الرميثي بـ 12 لوحة مشغولة بألوان الأكريليك، تناولت فيها مناظر مستوحاة من جمال الطبيعة، كما اعتمدت في بعضها على الزخرفة الهندسية.

وتميزت الإعلامية الفنانة هاجر النعيمي برسم الوجوه بأشكال كاريكاتيرية متنوعة، رسمتها على أغلفة الموبايلات، مصحوبة بتعليقات مختصرة ساخرة. واستخدمت فيها الكمبيوتر وتقنية الفوتوشوب. وهذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها النعيمي في آرت هاب بعد أن لاقت لوحاتها إقبالا كبيرا في المعرض السابق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا