السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كبريات الشركات العالمية تتنافس على عرض السيارات الفارهة في باريس

كبريات الشركات العالمية تتنافس على عرض السيارات الفارهة في باريس
4 أكتوبر 2014 22:02
? تعرض كبريات الشركات العالمية أنواع جديدة وفاخرة من السيارات خلال مشاركتها في معرض باريس الدولي للسيارات الذي انطلقت فعالياته في باري، ويتوقع أن يجذب عشرات الآلاف من محبي عالم المحركات من مختلف أنحاء العالم على مدى 15 يوما، في الوقت الذي يتوقع ان تنمو يه مبيعات السيارات في أوربا بنسبة 3? العام المقبل. ومنذ العاشرة صباحا، بدأ رواد المعرض بالتدفق إلى مركز المعارض في العاصمة الفرنسية بحثا عن سيارتهم المستقبلية او عن قطع مرتبطة بهذا الشغف، او حتى من اجل النظر أو محاولة تجربة سيارات أحلامهم، مثل «استيريون»، اول سيارة هجينة نموذجية للمصنع الإيطالي لامبورغيني مع تصميم رياضي مستوحى من طراز ميورا الأسطوري المصنع في ستينات القرن الماضي. كذلك سيستمتع زوار المعرض بمشاهدة سيارات نادرة مثل الـ«فانتوم ميتروبوليتان» للمصنع الانكليزي رولز رويس والتي يوجد منها 20 وحدة فقط، فضلا عن طراز «مولسان سبيد» للمصنع البريطاني بنتلي والذي يسمح للسائق بالانتقال من سرعة 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4,9 ثوان مع سرعة قصوى تصل إلى 305 كلم في الساعة. ومن المتوقع أن تجذب سيارة أميركية اهتمام كثيرين، وهي الـ«ماستنغ» من نوع الكوبيه التي ستكون متوافرة اعتبارا من السنة المقبلة في الأسواق الأوروبية. أما مصنع السيارات الفارهة «جاكوار» فيشارك أيضاً في المعرض خصوصا عبر طرازه العائلي «اكس إي». ويكفي الالتفات إلى منصة العرض المجاورة كي ينتقل الزائر من عالم الأحلام إلى الواقع، بما ان هذا الطراز الفخم يواجه منافسة من المصنع الألماني «أوبل» مع طرازاته الاقتصادية الجديدة من نوع «كورسا»، إضافة إلى المنافس الآخر «فولكسفاغن» الذي يعرض سيارته التقليدية «باسات». أما نجمة منصة عرض «رينو» هي بلا منازع طراز «ايسباس» الجديد الذي كشف عنه الخميس باحتفالية كبيرة من جانب رئيس المجموعة كارلوس غصن. وقد تطور هذا الطراز الذي يحتقل هذه السنة بعامة الثلاثين، ليقترب اكثر من شكل السيارات الرباعية الدفع لكن من دون القدرة على القيادة في الطرقات الوعرة. أما لدى مجموعة «بيجو سيتروين»، فيمكن لزوار معرض باريس مشاهدة طراز ال«308» الرياضي الجديد. ويعول مصنعو السيارات خصوصا على الآليات الموفرة للوقود، كما الحال بالنسبة لـ«بيجو» و«سيتروين» اللتين تسعيان إلى تصنيع طراز من السيارات تستهلك ليترين من الوقود لكل 100 كلم مع استخدام الهواء المضغوط، في وقت تؤكد «رينو» أن طرازها «ايولاب» يستهلك لتراً من الوقود لكل 100 كلم. ويأمل قطاع السيارات أن تساعد هذه الطرازات الجديدة في زيادة النمو الخجول الذي بدأ منذ عام في أوروبا. وسيسعد محبو التكنولوجيا الحديثة والرقمية بالإمكانات التي توفرها الطرازات الجديدة للسيارات، خصوصا عبر قدرتهم على استخدام شاشات لاختيار معدات السلامة لسياراتهم لتفادي إصابة المشاة غير الحذرين على الطرقات او تجنب صدم حيوانات تجتاز الطرقات او حتى الوقاية من الانزلاق على الطرقات الزلقة بفعل تراكم الثلوج. وبعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة، زار رئيس الوزراء مانويل فالس أمس المعرض لإلقاء التحية على المصنعين والاختصاصيين في القطاع ومحاولة طمأنتهم بعد سنوات من الأزمة في أوروبا. وبحسب رئيس مجموعة «رينو نيسان» كارلوس غصن، فإن السوق الأوروبي لن يحقق إلا 3% من النمو خلال العام المقبل وسيستمر على هذا النحو بالوتيرة نفسها تقريبا في السنوات التالية، «في حين أن هذا المستوى أدنى بـ20% حاليا مما كان عليه سنة 2007» أي قبل الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. إلا أن بارقة الأمل تلوح بفضل النمو الكبير في أسواق أخرى صاعدة مثل الصين مع 20 مليون سيارة جديدة مباعة سنوياً.وخلال النسخة السابقة لمعرض باريس للسيارات في 2012، تم تسجيل زيارة 1,2 مليون شخص. (باريس-أ ف ب)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©