• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إلغاء وظائف ووقف أنشطة وخفض عمليات أهم الآثار

تراجع أسعار المعادن يضغط على قطاع المناجم الأفريقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 سبتمبر 2015

جوهانسبرج (أ ف ب)

يؤدي التراجع الكبير في أسعار المعادن في الأشهر الأخيرة، إلى عمليات صرف كثيفة لعمال المناجم في أفريقيا، تحمل على التخوف من اندلاع اضطرابات اجتماعية، بالإضافة إلى التباطؤ الاقتصادي في قارة غنية بالمواد الأولية.

وأعلن عدد كبير من المجموعات في الأسابيع الأخيرة، عن إلغاء وظائف ووقف أنشطتها أو خفض عملياتها في بلدان أساسية مشهورة بالمعادن، مثل جنوب أفريقيا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

ففي جنوب أفريقيا، حيث يعمل في قطاع المناجم نصف مليون شخص ويشكل 7% من إجمالي الناتج المحلي، قررت شركة لونمين البريطانية في يوليو الماضي إلغاء ستة الآف وظيفة. لكن هذا الرقم لا يعكس حقيقة الوظائف الملغاة، كما تقول النقابات التي تعتبر أن 19 ألف فرصة عمل مهددة.

ومعظم عمليات الصرف تجري في قطاع البلاتين الذي تراجعت قيمته حوالي 40% منذ 2011. وقال جوزف ماتونجوا، رئيس هيئة نقابة عمال المناجم، «نواجه أزمة. لا تستطيع المؤسسات أن تتخلص من موظفيها ببساطة».

وتقف هيئة نقابة عمال المناجم وراء الإضراب لدى لونمين في ماريكانا (شمال شرق جنوب أفريقيا) في 2012. فقد قتلت الشرطة آنذاك أربعة وثلاثين عامل منجم، وأدت هذه المأساة إلى اضطرابات شديدة في البلاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا