• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

النفط يهبط 2%.. والمنصات الأميركية تواصل التقلص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 سبتمبر 2015

نيويورك (رويترز)

هبطت العقود الآجلة للنفط نحو اثنين بالمئة يوم الجمعة، بعدما خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار الخام، بسبب وفرة المعروض العالمي والمخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، لكن أجواء إيجابية أثارها تعافي الأسهم الأميركية، وانخفاض في عدد المنصات الباحثة عن النفط في أميركا ساعدت في تقليص خسائر السوق.

وقال «جولدمان ساكس» إن أسعار الخام قد تواصل الانخفاض لتقترب من 20 دولاراً للبرميل بسبب «ضغوط مرتبطة بعمليات التشغيل»، قال إنها تشكل خطرا نزوليا متناميا على توقعاته.

وخفض «كومرتس بنك» الألماني أيضا توقعاته للأسعار، قائلا إن من المرجع أن يبلغ سعر تداول برنت 55 دولاراً بنهاية هذا العام، قبل أن يرتفع إلى 65 دولاراً بنهاية 2016.

وأنهت عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 1.29 دولار أو ما يعادل 2.8% لتسجل عند التسوية 44.63 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 75 سنتاً أو 1.5% لتبلغ عند التسوية 48.59 دولار للبرميل.

ويقول محللون إن السوق تستعيد توازنها، لكن المخزونات الكبيرة ستواصل الضغط على الأسعار في العام القادم. وتجاهل المستثمرون إلى حد كبير تقريرا متفائلا نسبيا من وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة لأكبر الاقتصادات في العالم بشأن سياسة الطاقة.

وأظهرت بيانات أن شركات الطاقة الأميركية خفضت عدد المنصات النفطية للأسبوع الثاني على التوالي، في علامة على أن أحدث انخفاضات في أسعار الخام ربما تدفع بعض شركات الحفر إلى تجميد خطط أعلنتها مؤخرا لاستئناف عملياتها.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية إن شركات الحفر أزالت 10 منصات نفطية في الأسبوع المنتهي في 11 سبتمبر الجاري، و13 منصة في الأسبوع المنتهي في 4 سبتمبر، ليهبط إجمالي عدد المنصات قيد التشغيل إلى 652 منصة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا