الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

راشد الليم: ملتزمون بتسعيرة «الاتحادية للكهرباء والمياه» ولا زيادة في الأسعار

راشد الليم: ملتزمون بتسعيرة «الاتحادية للكهرباء والمياه» ولا زيادة في الأسعار
11 فبراير 2017 13:43
لمياء الهرمودي (الشارقة) أكد الدكتور راشد الليم، رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أن الهيئة ملتزمة بشكل كامل بالتسعيرة الاتحادية للكهرباء والمياه خلال فصول السنة، ولا يوجد أي زيادات في أسعار الكهرباء، حيث يصل عدد المشتركين في خدمات الهيئة إلى نحو 450 ألف مشترك. وأشار إلى أن أغلب الشكاوى التي تأتي بخصوص ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء والمياه، يكون سببها استهلاكاً للكهرباء عن طريق الأجهزة الإلكترونية في المنزل أو تسريباً، مشيراً إلى أن العدادات الذكية التي تم تفعيلها حاليا تقوم بحساب حجم الطاقة المستهلكة بشكل دقيق جداً، ولايوجد أي أخطاء في الأمر. وأضاف الليم في تصريحات لـ «الاتحاد» أن من أهم المشاريع التي قامت بها الهيئة تركيب الشبكات الذكية من خلال تركيب العدادات الذكية، والذي تم تطبيقه منذ عام تقريبا، بحيث يقوم العداد الذكي بتوضيح كمية الاستهلاك اليومي في المنزل، ما يحفز المستهلك على ترشيد الاستهلاك بالمنزل، والحصول على نتائج فورية من خلال القراءة التي يوضحها العداد الذكي. وأشار إلى أن العدادات الذكية بالنسبة لقياس نسبة استهلاك المياه بالمنزل، يستطيع المستهلك برمجة العداد لكمية المياه التي يود استخدامها خلال الشهر، ومن ثم يتم قطع المياه أوتوماتيكياً إذا ما تم تعدي الكمية، وبالتالي يستطيع المستهلك أن يحسب كمية المياه التي يقوم باستهلاكها، وبالتالي يحاول قدر الإمكان الترشيد في الاستهلاك واستخدام المياه بصورة متزنة. وبدأت هيئة كهرباء ومياه الشارقة تركيب 5000 عداد ذكي بالمشروعات الصناعية والتجارية الكبيرة بمدينة الشارقة، وذلك ضمن خطة الهيئة واستراتيجيتها لعام 2020، والتي تهدف إلى تطبيق منظومة العدادات الذكية، ما يسهم بشكل كبير في ضمان الدقة بقراءات العدادات، والتعرف على كميات الاستهلاك الفعلية من الكهرباء لضمان تحقيق الفائدة للهيئة والمشتركين. استبدال العدادات القديمة وأوضح رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أن الخطة الاستراتيجية للهيئة لعام 2020، تهدف إلى استبدال عدادات ذكية بالعدادات القديمة للمصانع والمراكز التجارية والمباني السكنية الكبيرة، حيث إن تطبيق منظومة العدادات الذكية يسهم بشكل كبير في ضمان الدقة في قراءات العدادات، والتعرف على كميات الاستهلاك الفعلية من الكهرباء، مشيراً إلى أن الهيئة تعتمد على الدراسات المتخصصة والمتأنية عند تطبيق أي نظام جديد لضمان تحقيق الفائدة للهيئة والمشتركين. وأكد أن الهيئة نفذت دراسة ميدانية شاملة، بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية والعالمية قبل البدء في تطبيق منظومة العدادات الذكية بمناطق إمارة الشارقة، حيث تم تركيب أكثر من 8000 عداد ذكي في مدينة الشارقة في عدة مناطق منها: مويلح، الشويهين، المنطقة الحرة بالحمرية، وتم إعداد البرامج والتطبيقات الخاصة بقراءة العدادات ومتابعتها. وأوضح أن رؤية الهيئة في 2020 هو الترشيد في قيمة الطاقة المستهلكة لتصل إلى نسبة 30%، وهذا يحتاج إلى تعاون جاد من قبل الجمهور والمستهلكين حتى نوفر الطاقة لأجيال المستقبل، وهناك أشخاص قاموا باتخاذ إجراءات بالترشيد من خلال استخدام أجهزة الترشيد وقاموا بتبديل أنواع الإضاءات المستخدمة، حيث وصل البعض إلى توفير 15% من قيمة الفاتورة والبعض الآخر تعدى نسبة الـ 30%. محطات الغاز بالنسبة لمحطات الغاز الطبيعي، فإن الهيئة أنجزت محطة الرحمانية لضخ الغاز الطبيعي، وذلك لإمداد المناطق الجديدة بالغاز الطبيعي، وتم تغطية معظم المناطق بالنسبة لتوصيل الغاز، بما فيها كلباء وخورفكان، بالإضافة إلى المصانع، كما أنه لا تزال هناك مناطق سكنية لم يتم إمدادها بالغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن إمداد الغاز للمناول هو اختياري، وليس إجبارياً، وهو يسهم بشكل كبير في توفير استخدام الغاز. وهناك مشاريع أخرى على مستوى إنتاج الطاقة في محطة الحمرية لإنتاج الطاقة، وهو تحويل التوربينات الأحادية إلى ثنائية التدوير، والتي بدورها تسهم في إعطاء نفس كمية الطاقة وإنتاج طاقة إضافية تقدر بـ 200 ميجا واط بنفس كمية الغاز المحروق، وهو الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة. الألواح الشمسية وقال «من ضمن المشاريع التي قامت الهيئة بتطبيقها إنارة الطرق باستخدام الألواح الشمسية، ومن المناطق التي تم تطبيق المشروع فيها الإمارات الصناعية والصجعة الصناعية، ومنطقة البراشي السكنية، وتوجهنا إلى المناطق الزراعية البعيدة بسبب البعد الجغرافي لها، بالإضافة إلى منطقة العزب الصغيرة في الرقعة الحمراء تم تزويدها بالإنارة عن طريق الطاقة الشمسية، والتي يتم توفير الطاقة فيها بنسبة 100%. ومن خلال تغيير الإنارة باستخدامات مكثفات «LED» وفرت ما يقارب الـ 30 إلى 40% من قيمة الطاقة، ومن تقليل الانبعاثات الكربونية». وقال الليم: الهيئة تطبق أحدث التكنولوجيا في مشروعات الإنارة، حيث أنجزت مشروع إنارة شوارع منطقتي الصجعة والبراشي بمصابيح تعمل بالطاقة الشمسية والأضواء الكاشفة، وتجاوز عددها 350 عمود إنارة، وذلك بعد دراسة متأنية استمرت ستة أشهر، تم خلالها دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وكميات الطاقة، وبعدها تم التشغيل التجريبي للمشروع لمدة أربعة أشهر، للتأكد من فوائده وجدواه الاقتصادية والمميزات التي يحققها، وبعد التأكد من النتائج الإيجابية نفذت الهيئة المشروع، وفقاً لأفضل المواصفات العالمية من خلال استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من اللوحات الشمسية والبطاريات الجافة الحافظة للطاقة، بحيث يمكن للبطاريات الحافظة للطاقة إنارة الطريق لمدة أربعة أيام من دون الحاجة للطاقة الشمسية في حال وجود غيوم، ما يحقق وفراً كبيراً في المصروفات التشغيلية، خصوصاً فيما يتعلق منها بتكلفة استهلاك الإنارة الكهربائية التقليدية. دور الإعلام بالتوعية وأكد الليم دور الإعلام الكبير والبارز في التوعية ونشر ثقافة الترشيد بين مختلف فئات المجتمع، مشيرا إلى أنه لا بد من أن يكون طرح المشاكل بصورة واقعية وعدم التحيز. وقال: الاحتفالات بساعة الترشيد التي أطلقتها الهيئة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ستكون الخطوة الأولى نحو تحقيق حلم الشارقة «مدينة الترشيد» على مستوى المنطقة والعالم، وهذه تعتبر دعوة للجميع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي للالتزام بمبادئ الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه، وتخفيض الانبعاثات الكربونية. إنارة الطرق وكشف الليم عن تنفيذ خطة شاملة لمشروعات الإنارة، وفق جدول زمني محدد وقد بدأت الخطة منذ عامين، وحققت نتائج إيجابية كبيرة في عدد من الشعبيات والمناطق المختلفة في إمارة الشارقة. توفير خدمات ذكية للمشتركين الشارقة (الاتحاد) أكد الليم، أن الهيئة بدأت في تقديم عدد من الخدمات الذكية والتكنولوجية للمشتركين، من خلال تطبيقات الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني، ونظام الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة، واستحداث طرق جديدة لدفع فواتير الاستهلاك بمراكز التسوق، بالإضافة إلى بعض المواقع الحيوية للتسهيل على المشتركين، بالإضافة إلى تسديد الفواتير من خلال مكاتب بريد الإمارات في أرجاء الدولة كافة، ومن خلال 17 من البنوك الكبرى المعتمدة لدى الهيئة. وأوضح أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة دشنت مشروعاً لتطوير مكاتب التحصيل بمراكز خدمة المشتركين، بالتعاون مع «تسهيل» بالشكل الذي يتيح للمشتركين إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، في ظل وجود خدمات تمتاز بالجودة والكفاءة، حيث بدأت الهيئة في تطبيق مشروع التطوير بجميع مراكز خدمة المشتركين. ودشنت الهيئة خدمات جديدة على بوابتها الإلكترونية، أبرزها، تحت شعار «تواصل مع رئيس الهيئة»، وتتيح هذه الخدمة الجديدة التواصل المباشر والفعال مع رئيس الهيئة لتقديم المقترحات والملاحظات والشكاوى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©