• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رؤية الألوانترتبط بالمزاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 سبتمبر 2015

ترجمة عزة يوسف

كشفت دراسة حديثة، نشرها موقع «foxnews»، عن أن كيفية رؤية الشخص للألوان تعتمد على مزاجه. وطلب باحثون من جامعة روتشستر، في ولاية نيويورك الأميركية، من 129 طالباً جامعياً مشاهدة إما مقطع كوميدي أو مشهد مقتل الشخصية الكرتونية «موفازا» في فيلم الرسوم المتحركة «الأسد الملك». وبعد ذلك، أجرى المشاركون اختبار دقة الألوان، حيث كان عليهم أن ينظروا في 48 بقعة لونية تم تشبيعها لتبدو بلون رمادي تقريباً، ثم طُلب منهم تحديد ما إذا كانوا يرون اللون الأحمر أم الأصفر أم الأخضر أم الأزرق.

وأكد الباحثون أن أداء الأشخاص الذين يشعرون بالحزن والإحباط كان أسوأ من أولئك الذين كانوا يشعرون بالسرور، حيث رأت الفئة الأولى أن جميع الألوان تقريباً شبه رمادية، موضحين أن الاختبارات أظهرت أن عواطف الأشخاص تؤثر بشكل كبير في كيفية رؤيتهم للألوان.

وأشاروا إلى أن أداء المجموعة الحزينة كان بالغ السوء في اختبارات ما يسميه الباحثون محور الأزرق والأصفر، ولكنهم تمكنوا من تحديد الألوان على محور الأحمر والأخضر مثل غيرهم، وربما يرجع ذلك إلى الضرورة التطورية لرؤية الأحمر باعتباره علامة غضب.

وقالوا إن المزاج الحزين يعبث بقدرة دوبامين الإرسال العصبي لمعالجة المعلومات عن الألوان الأزرق والأصفر، موضحين أن هذه النتائج هي بمثابة تذكير بأن خبرتنا في العالم ليست فورية وموضوعية كما نعتقد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا