الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الإمارات ترفض عبث إيران وتدخلها في شؤون الدول العربية

الإمارات ترفض عبث إيران وتدخلها في شؤون الدول العربية
9 سبتمبر 2015 19:59

انطلقت اليوم بالقاهرة أعمال الدورة العادية الـ 144 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة دولة الإمارات ويمثلها مندوبها لدى الجامعة السفير محمد بن نخيرة الظاهري، خلفا للأردن وبحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

ويأتي ذلك لتحضير جدول أعمال ومشاريع القرارات التي سترفع لاجتماعات المجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة يوم الأحد المقبل.

وأكد الظاهري رفض الإمارات «المطلق لمحاولات إيران العبث بالأمن الداخلي لبعض الدول العربية ، عبر إثارة الفتن والفوضى والعنف بغرض تحقيق مطامع وتطلعات خاصة..».

وشدد، في الجلسة الافتتاحية، على حقوق الإمارات «الكاملة والراسخة في الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى».

كما أعلن الظاهري رفض الإمارات «جميع الإجراءات والخطط التي تقوم بها إيران بهدف تغيير واقع ومعالم الجزر مخالفة بذلك كل قواعد القانون والأعراف الدولية».

وتطرق الظاهري إلى «انتشار الإرهاب والتطرف والعنف» مما «بات يشكل التهديد والخطر الأول ليس للدول العربية فحسب، وإنما لكافة الدول خاصة مع تطور هذا الإرهاب وتعدد صوره».وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد أنها «أساس الصراع في المنطقة»، وطالب بـ«ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967..».

وعن الأزمة اليمنية، قال الظاهري إن «الوضع في اليمن وصل إلى حد تهديد الأمن العربي المشترك»، داعيا «المتمردين الحوثيين إلى الانصياع التام للقرارات الدولية ذات الصلة وتنفيذها فورا».

كما طالب المتمردين «بالالتزام بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشعبي»، مؤكدا على «دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن للتوصل إلى حل سياسي للأزمة».

وأشار الظاهري إلى أن الإمارات «لا تزال تجدد عزمها على تقديم الدعم اللازم للنازحين واللاجئين السوريين في دول الجوار السوري، إذ كانت من أوائل الدول التي تعهدت بتقديم المساعدات لهم عبر مؤتمرات المانحين..».وختم مندوب الإمارات بالتحذير من التحديات التي تواجه المنطقة «بعدما تنامى انتشار الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة ليبيا ودول جوراها ودول المنطقة.

المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©