• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

بحضور شخبوط بن نهيان

توقيع المجموعة القصصية «تفاحة الدخول إلى الجنة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013

أبوظبي (وام) - حضر الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، مساء أمس، حفل توقيع المجموعة القصصية «تفاحة الدخول إلى الجنة» للباحث والقاص سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

كما حضر حفل توقيع المجموعة الصادرة عن دار مدارك للنشر الذي أقيم في مقهى «كافيه أريبيا»، محمد بن خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي، وعدد من الأدباء والمهتمين.

وقدم الإعلامي محمد الحمادي فكرة موجزة عن التجربة القصصية عند العميمي الذي صدرت له من قبل مجموعة قصصية عنوانها «الصفحة 79 من مذكراتي»، مشيراً إلى أن دخول العميمي حقل الكتابة القصصية كان اتجاهاً جديداً في إنتاجه الأدبي وغير متوقع بسبب انغماسه في دراسات الأدب الشعبي وإصداراته الكثيرة فيها.

وقرأ العميمي بعضاً من قصص مجموعته الجديدة، ليبدأ بعدها حوار مفتوح بينه والحضور حول تجربته القصصية الجديدة، أشار فيه إلى أنه اعتمد في بناء بعض قصصه على عنصر اللغة ومفرداتها، ليصنع منها حدثاً، وفي بعضها الآخر على أسلوب المفارقة، وفي قصص أخرى على أسلوب النقد الساخر.

وتحدث عن كتابة القصة المكثفة التي تتطلب وعياً مسبقاً من الكاتب بشروطها التي من أهمها التكثيف اللغوي ووجود الحدث، مشيراً إلى رأي النقاد حول التداخل بين قصيدة النثر وبعض أشكال القصة القصيرة جداً، وإلى تاريخ القصة القصيرة جداً في الأدب العربي مقارنة بتاريخه القديم نسبياً عند الغرب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا