الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

وفيات واختناق بعاصفة رملية في لبنان وسوريا

وفيات واختناق بعاصفة رملية في لبنان وسوريا
8 سبتمبر 2015 21:06

تستمر العاصفة الرملية الكثيفة التي تضرب دولا عدة في المنطقة وتسببت في وفاة ثمانية أشخاص في سوريا ولبنان وإصابة المئات من الأشخاص بحالات اختناق.

في لبنان، أفادت وزارة الصحة عن "ارتفاع عدد حالات الاختناق وضيق التنفس جراء العاصفة الرملية إلى 750"، مشيرة إلى وفاة امرأتين في منطقة البقاع (شرق).

وفي سوريا، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن "بين أمس واليوم، أدت العاصفة الرملية إلى وفاة ستة أشخاص، أربعة منهم في دير الزور (شرق)، بينهم طفل وامرأة مسنة، بالإضافة إلى طفل في حماة (وسط) وشخص آخر في درعا (جنوب)".

وقال الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان معين حمزة إن العاصفة الرملية "تضرب في لبنان مرتين أو ثلاث مرات سنويا، ولكن عادة في فصل الربيع أي شهري مارس وابريل، وهي ما تعرف برياح الخماسين. أما المستغرب اليوم، فهو كثافتها".

وأوضح حمزة أن "صورة فضائية حصل عليها مجلس البحوث العلمية من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التقطت بعد ظهر الاثنين، تظهر بوضوح أن العاصفة الرملية انطلقت من شمال العراق، واتجاهها نحو وسط وشمال لبنان، شمال وشرق سوريا، والجزء الجنوبي من تركيا".

وتوقع أن تستمر العاصفة الرملية اعتبارا من اليوم، 24 أو 36 ساعة كحد أقصى في حال لم تساعد التيارات الهوائية على إبعادها وحتى تفكيكها أو عبر حصول تعديل في الضغط الجوي.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية "حالة استنفار"، وأصدرت توصيات للمواطنين وخصوصا الذين يعانون من أمراض الربو والحساسية والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض القلب، وكذلك كبار السن والأطفال والحوامل، أبرزها "ملازمة منازلهم، تجنب التعرض للغبار، استخدام الكمامات الواقية...".

ووزعت الشرطة البلدية في مدينة بعلبك (شرق) كمامات واقية على المواطنين.

وبدا الوضع أكثر صعوبة في مخيمات تعلبايا وزحلة للاجئين السوريين في البقاع. وقال شاهد عيان إنهم غير قادرين على البقاء داخل الخيم المقفلة تفاديا للاختناق بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فجلسوا بين الخيم وكانوا يلوحون بألواح كرتونية لجلب بعض الهواء لأطفالهم. وبدت حالات الضيق واضحة على كبار السن بشكل خاص.

واعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان "إقفال المدارس الخاصة التي بدأت عامها الدراسي الجديد الأربعاء"، نظرا لاستمرار العاصفة الرملية التي تضرب مناطق عدة من البلاد وتتسبب في انعدام الرؤية والاختناق.

وذكر وزير الصحة السوري نزار يازجي، من جهته، أن "مئات السوريين المصابين بحالات الربو والتهاب القصبات التحسسي راجعوا المشافي والمراكز الصحية وتم تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم".

ودعا السوريين، وخصوصا الذين يعانون من أمراض تنفسية أو تحسسية، إلى اتباع التدابير الوقائية لا سيما "تجنب البقاء لفترة طويلة في الأماكن المفتوحة (...) وتغطية الأنف والفم بقناع واق رطب".
ويغطي ضباب كثيف مدينة القدس المحتلة فضلا عن الأراضي الفلسطينية.

في الضفة الغربية، قال مصدر في مكتب وزير الصحة الفلسطيني "ادخلت عشرات الحالات اليوم إلى المستشفيات نتيجة الاختناق من العاصفة الرملية التي تضرب المنطقة، ولم يتسن لنا لغاية الآن معرفة العدد الدقيق".

وألحقت العاصفة الرملية ضررا بحركة الملاحة الجوية في قبرص.

وحولت السلطات رحلات الثلاثاء من مطار لارنكا إلى مطار بافوس بسبب صعوبة الرؤية، وفق ما قال مسؤولون في مطار لارنكا.

وطلبت السلطات القبرصية من المدارس إبقاء الطلاب داخل المباني، في حين وضعت المستشفيات في حالة استنفار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©