الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

روسيا تبيع للمرة الأولى الغاز لأوروبا بالمزاد العلني

7 سبتمبر 2015 18:42

بدأت مجموعة الغاز الروسية العملاقة «جازبروم» اليوم بيع الغاز لأوروبا بالمزاد العلني لتعزز موقعها كجهة مزودة بالغاز لأوروبا لا يمكن تجاوزها. وتطرح المجموعة الروسية في السوق بين يومي الاثنين والأربعاء 3,24 مليار متر مكعب من الغاز، موزعة على 127 شحنة، لتسليمها إلى شمال غرب أوروبا خلال الشتاء، حسبما قالت «جازبروم» في بيان.

وتعد هذه الكمية محدودة بالمقارنة مع الصادرات الإجمالية للمجموعة التي يتوقع أن تبلغ 158 مليار متر مكعب خلال 2015. وتشبه هذه العمليات بورصة للغاز لكنها تشكل تقدما رمزيا جدا لـ «جازبروم» المتمسكة جدا بنظامها للعقود الآجلة المرتبطة بأسعار النفط والملزمة في أحجامها.

وأكدت المجموعة ان هذه العمليات تؤمن للزبون سلامة الشحنات وتسمح له بالاستثمار على الأمد الطويل في البنى التحتية. وقال المدير العام لجازبروم الكسندر مدفيديف في بيان إن «سوق الغاز الأوروبية تتغير باستمرار، وفي مواجهة هذه الصعوبات نريد اختبار هذا الشكل الجديد من تجارة الغاز ونرى ما هي الفوائد التي ستعود على البائع والمشترين».

وتوفر جازبروم تقريبا ثلث الاستهلاك في القارة الأوروبية لكن في أجواء الأزمة المرتبطة بأوكرانيا تسعى أوروبا إلى خفض اعتمادها على روسيا عبر تنويع مصادر إمدادها. وتتهم المفوضية الأوروبية المجموعة الروسية باستغلال موقعها المهيمن لعدة أسباب بينها شكل العقود. وقد بدأت إجراءات ضدها قد تصل إلى فرض غرامة كبيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©