• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

روسيا تبيع للمرة الأولى الغاز لأوروبا بالمزاد العلني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 سبتمبر 2015

(أ ف ب)

بدأت مجموعة الغاز الروسية العملاقة «جازبروم» اليوم بيع الغاز لأوروبا بالمزاد العلني لتعزز موقعها كجهة مزودة بالغاز لأوروبا لا يمكن تجاوزها. وتطرح المجموعة الروسية في السوق بين يومي الاثنين والأربعاء 3,24 مليار متر مكعب من الغاز، موزعة على 127 شحنة، لتسليمها إلى شمال غرب أوروبا خلال الشتاء، حسبما قالت «جازبروم» في بيان.

وتعد هذه الكمية محدودة بالمقارنة مع الصادرات الإجمالية للمجموعة التي يتوقع أن تبلغ 158 مليار متر مكعب خلال 2015. وتشبه هذه العمليات بورصة للغاز لكنها تشكل تقدما رمزيا جدا لـ «جازبروم» المتمسكة جدا بنظامها للعقود الآجلة المرتبطة بأسعار النفط والملزمة في أحجامها.

وأكدت المجموعة ان هذه العمليات تؤمن للزبون سلامة الشحنات وتسمح له بالاستثمار على الأمد الطويل في البنى التحتية. وقال المدير العام لجازبروم الكسندر مدفيديف في بيان إن «سوق الغاز الأوروبية تتغير باستمرار، وفي مواجهة هذه الصعوبات نريد اختبار هذا الشكل الجديد من تجارة الغاز ونرى ما هي الفوائد التي ستعود على البائع والمشترين».

وتوفر جازبروم تقريبا ثلث الاستهلاك في القارة الأوروبية لكن في أجواء الأزمة المرتبطة بأوكرانيا تسعى أوروبا إلى خفض اعتمادها على روسيا عبر تنويع مصادر إمدادها. وتتهم المفوضية الأوروبية المجموعة الروسية باستغلال موقعها المهيمن لعدة أسباب بينها شكل العقود. وقد بدأت إجراءات ضدها قد تصل إلى فرض غرامة كبيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا