السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تنسيقية» الأمانة العامة للمجلس التنفيذي تبحث أجندة تنظيم العمل بين الدوائر المحلية في أبوظبي

5 ديسمبر 2010 23:28
عقدت لجنة التنسيق الإداري التابعة للأمانة العامة للمجلس التنفيذي اجتماعها الثامن في فندق قصر الإمارات في أبوظبي لمناقشة عدد من الأمور التنسيقية والإدارية في دوائر وهيئات ومؤسسات حكومة أبوظبي. وتهدف اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي إلى تعزيز مستوى التنسيق الإداري بين الإدارة التنفيذية للجهات المختلفة في حكومة أبوظبي ومناقشة الصعوبات والموضوعات المشتركة بين هذه الجهات، فضلا عن تعزيز مستوى التوافق والتناسق بين استراتيجيات هذه الجهات. وناقشت اللجنة خلال اجتماعها عرضا مقدما من لجنة الحوكمة بخصوص نظام تخطيط موارد المؤسسة في حكومة أبوظبي، وهو نظام إلكتروني يسمح للجهات الحكومية بإدارة مواردها في مجالات الموازنات والمشتريات والموجودات والموارد البشرية والمشاريع. ويهدف النظام إلى تنفيذ المنصة الاستراتيجية لنظام أبوظبي لتخطيط الموارد الحكومية التي يمكن استخدامها من قبل الجهات الحكومية مركزيا مع المرونة بإجراء تعديلات عليه بما يتلاءم والاحتياجات الحالية والمستقبلية لكل جهة. واستمعت اللجنة إلى ملخص الدراسة التي أعدتها هيئة الصحة بخصوص توطين قطاع الرعاية الصحية، حيث بينت أن نسبة التوطين في القطاع الصحي تعاني من مجموعة من التحديات أهمها عدم كفاية الكوادر المواطنة غير الإدارية في المرافق الصحية، مما يعيق تنفيذ الخطط الحكومية الرامية إلى توطين القطاع، وبالتالي تطوير واستدامة الخدمات الصحية. وأشارت الدراسة إلى أن معالجة هذا الموضوع لا تقع على جهة بعينها، بل على المؤسسات التعليمية والتنفيذية، مما يتطلب وضع سياسات وخطط واضحة لتخطيط الموارد البشرية بشكل يحدد أولويات التوطين الرئيسة في القطاعات المختلفة. كما خلصت الدراسة إلى ضرورة العمل على خلق البيئة المناسبة لتشجيع المواطنين من طلبة المدارس على التوجه إلى الدراسات المختلفة في مجال الصحة والتمريض وإعداد بنية تحتية ملائمة لتحفيز مشاركة القوى العاملة المواطنة في القطاع الصحي. وقدمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالاشتراك مع العديد من الدوائر والمؤسسات الحكومية عرضا عن خطة أبوظبي للأداء والتنفيذ والمشتملة على المحصلات وبطاقات الأداء المتوازن وبناء آلية منهجية ومتكاملة يتم من خلالها إدارة وتقييم تنفيذ الاستراتيجيات والأنشطة والبرامج التي تمكن من تحقيق القيمة المضافة ومؤسسة اتخاذ القرارات وتعزيز الشفافية والتنافسية وتحمل المسؤولية تجاه النتائج والمحصلات، وتشتمل عناصر إدارة الأداء الحكومي على الأولويات والمخرجات والنتائج والمحصلات. وكانت اللجنة قد ناقشت خلال اجتماعاتها السابقة مبادرة بلدية مدينة العين بخصوص شبكة مكتبات ومعلومات أبوظبي ومسودة مركز الإحصاء في شأن سياسات الإجراءات المتكاملة لتخطيط المسوح ومشروع مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بخصوص دليل أبوظبي للخدمات الحكومية. يذكر أن لجنة التنسيق الإداري قد تشكلت في شهر مارس 2009 برئاسة عبدالله علي مصلح الأحبابي الأمين العام المساعد للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وعضوية عدد من ممثلي الجهات الحكومية في الإمارة. وتتمثل مهام اللجنة في الاطلاع على الخطط الاستراتيجية للجهات الحكومية في إمارة أبوظبي ومتابعة مدى التقدم في تنفيذ هذه الخطط وتنسيق المشاريع والبرامج الرئيسة التي تشارك فيها الجهات ومناقشة الموضوعات والصعوبات المشتركة بينها في مجالات الموارد البشرية والشؤون المالية وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات ووجهات النظر في الموضوعات المختلفة ورفع الاقتراحات بشأنها إلى المجلس التنفيذي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©