• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لجنة أممية تندد بفشل العالم في حماية اللاجئين السوريين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

جنيف (أ ف ب)

نددت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول سوريا أمس بفشل المجتمع الدولي في حماية اللاجئين السوريين ودعت إلى عدم رد الوافدين منهم إلى أوروبا. وأشارت اللجنة في تقريرها الصادر أمس إلى أن تدفق اللاجئين سبق أن أثار التوتر في الدول المجاورة لسوريا وخاصة لبنان والأردن وتركيا، لكن «الفشل في حماية اللاجئين يتحول اليوم إلى أزمة في جنوب أوروبا».

ولم يحصل الأعضاء الأربعة في اللجنة التي شكلتها الأمم المتحدة وفوضها مجلس حقوق الإنسان التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا على الضوء الأخضر من دمشق لدخول سوريا، لكنهم جمعوا آلافا من شهادات الضحايا والوثائق وصور الأقمار الصناعية.

وطلبت اللجنة من الدول احترام «مبدأ عدم الرد» عملًا باتفاقية جنيف المبرمة عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين والامتناع عن طرد السوريين لأنهم يتمتعون بالحق في الاعتراف بهم كلاجئين بحسب الأمم المتحدة.

وطلبت اللجنة من الدول التي يتوجه إليها المهاجرون «بلورة مزيد من الوسائل القانونية» لضمان تحسين حماية اللاجئين السوريين لا سيما من خلال تطبيق مبدأ جمع شمل العائلات واعتماد سياسة أكثر مرونة في منح التأشيرات وتحسين توزيع طالبي اللجوء. وأضاف محققو الأمم المتحدة «من الضروري جدا وجود تعاون دولي حقيقي وتقاسم فعلي للعبء لمواجهة الأزمة الإنسانية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا