• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

القوات الأميركية تسلح 500 من مقاتلي عشائر الأنبار

البنتاجون تؤكد تقدم «داعش» في بيجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 سبتمبر 2015

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إحراز تنظيم «داعش» تقدما في مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين العراقية، الواقعة على طريق استراتيجي بين بغداد والموصل بمحافظة نينوى، على حساب قوات الأمن العراقية. وسلحت القوات الأميركية 500 مقاتل من عشائر الأنبار ممن تدربوا على يد القوات الأميركية في قاعدة الحبانية. في حين قتل 8 عراقيين بتفجيرات وهجمات مسلحة في ديالى وبغداد، و23 من «داعش» بقصف الطيران العراقي قرى بديالى.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكابتن البحري جيف ديفيس «رأينا في الأسابيع الأخيرة بعض التقدم مع تمكن القوات العراقية من استعادة بعض الأراضي داخل المدينة». وأضاف «في الأيام الأخيرة انعكس الوضع إلى حد كبير والكثير من المكاسب التي حققوها ضاعت».

وتابع «نحن قلقون إزاء هذا الوضع، لكننا نعرف أنه وضع متغير وديناميكي هناك، ونحن ملتزمون بمساعدة قوات الأمن العراقية على الاحتفاظ بسيطرتها على المدينة واستعادة المصفاة» الواقعة قربها.

وتدور معارك طاحنة بين القوات العراقية وتنظيم «داعش» في بيجي. ويعتبر البنتاجون بيجي ومصفاتها وهي الأكبر في البلاد، تحديا استراتيجيا في مواجهة التنظيم. وقد شن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة العديد من الغارات الجوية ضد الجهاديين في هذه المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم القيادة العسكرية التي تشرف على هذه غارات التحالف الدولي الكولونيل واين ماروتو أن «غارات التحالف في اليومين الأخيرين أخرجت من ميدان المعركة عددا من مقاتلي داعش». وأضاف في بيانه اليومي التفصيلي لغارات التحالف، أن التنظيم يمكنه أن يواصل إرسال تعزيزات ونحن سنواصل القضاء عليها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا