السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤشرات الأسهم «تتماسك» بفعل «شح السيولة»

مؤشرات الأسهم «تتماسك» بفعل «شح السيولة»
31 ديسمبر 2018 02:27

حاتم فاروق (أبوظبي)

تماسكت مؤشرات الأسواق المالية المحلية عند مستوياتها السابقة، في جلسة بداية الأسبوع أمس، نتيجة عزوف المستثمرين عن التداولات بالتزامن مع بدء إجازات رأس العام الميلادي، ما أسهم في تراجع سيولة الأسواق لمستويات قياسية، فيما بدأت محافظ محلية وأجنبية اقتناص فرص في الأسهم التي وصلت إلى مستويات سعرية مغرية.
وتباينت إغلاقات مؤشرات الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، لينجح مؤشر سوق دبي المالي في إنهاء الجلسة إيجابياً بالمنطقة الخضراء بفعل عمليات شراء انتقائية طالت سهمي «جي إف إتش» و«إعمار»، فيما سجل مؤشر سوق أبوظبي تراجعاً بنسب طفيفة، نتيجة ضغوط بيع طالت عدداً من الأسهم القيادية ومنها سهم «اتصالات».
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين، نحو 130.5 مليون درهم، على 157.2 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2076 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 57 شركة مدرجة.
وتعرض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، لضغوط بيعية على عدد من الأسهم القيادية ليغلق تداولات الأسبوع بالمنطقة الحمراء، متراجعاً بنسبة 0.16%، عند مستوى 4823 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 23 مليون سهم، بقيمة بلغت 40.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 659 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 22 شركة مدرجة.
بدوره، أغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعاً بنسبة طفيفة بلغت 0.04% عند مستوى 2470 نقطة، بعدما تم التعامل على 134.2 مليون سهم، بقيمة 89.8 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1417 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 35 شركة مدرجة.
وقال جمال عجاج، مدير شركة «الشرهان» للأسهم والسندات، إن الأسواق المحلية ما زالت تعاني من عزوف المستثمرين عن التداولات، بالتزامن مع بدء إجازة رأس العام الميلادي، مما أسهم في تراجع مستويات السيولة بشكل كبير، مؤكداً أن الأسواق بحاجة إلى عودة الثقة لدى المستثمرين وعودة المحافظ والاستثمار المؤسساتي في ظل وصول الأسعار لهذه المستويات المغرية للشراء.
وأضاف عجاج أن عمليات البيع بالهامش «المارجن» أثرت على الكثير من الأسهم المدرجة خلال الجلسات الأخيرة، لتبدأ الأسهم مرحلة جديدة من التقاط الأنفاس بعد الخسائر التي لحقت بالكثير من المتعاملين، واتجاه المحافظ الأجنبية للتسييل لتغطية مراكزها المكشوفة بالأسواق العالمية.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «إشراق العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 8.5 مليون سهم، بتداولات تجاوزت قيمتها 3.6 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند 0.439 درهم، فيما تصدر سهم «اتصالات» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 10.2 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 16.88 درهم، خاسراً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «الاتحاد العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 44.7 مليون سهم، بقيمة 18.3 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.23% عند 0.410 درهم، فيما تصدر سهم «جي إف اتش» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 28.3 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 9.15% عند سعر 0.930 درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©