• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

4 مليارات درهم حجم سوق صيانة الطائرات بالإمارات بنسبة 28,4% من المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013

محمود الحضري (دبي) - أفاد «ديفيد ستيوارت» رئيس قسم الطيران والفضاء في مؤسسة «أي سي إف» للاستشارات أمام مؤتمر صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات في الشرق الأوسط بأن حجم صيانة الطائرات عالميا يصل الى 59 مليار دولار، منها 23,7 مليار دولار بنسبة 40% للمحركات، و22 مليار للمكونات الأخرى.

وأشار الى أن الأسطول العالمي من الطائرات يصل الى 13,7 ألف طائرة، من طرازات الطائرات ذات الممر الواحد، بنسبة 51% من حجم الأسطول، الى جانب 9500 طائرة من الطائرات العريضة «ممرين»، ويخدمها 57 ألف محرك.

وبين أن سوق الشرق الأوسط في مجال صيانة الطائرات يبلغ حاليا 3,8 مليار دولار، بنحو 6% من السوق العالمي، منها 3 مليارات للطيارات العريضة «ذات الممرين»، لافتا الى ان دول الخليج وحدها تستحوذ على 2,7 مليار دولار، من هذا السوق،

وبين بان حصة طيران الامارات من سوق صيانة الطائرات، تصل الى 30% وهي أكبر حصة إقليميا، بينما تصل حصة الاتحاد للطيران 9%، وتستحوذ الناقلات الوطنية مجتمعة حاليا على ما يزيد على 40% من سوق صيانة الطائرات، بقيمة 1,08 مليار دولار بما يقارب 4 مليارات درهم.

ولفت ديفيد الى أن الخطوط القطرية تستحوذ على 14% من سوق صيانة الطائرات بالخليج، والخطوط السعودية 9%، والكويتية 3% وطيران الخليج، والطيران العماني 2% لكل منهما، وباقي الشركات 31%.

ولفت الى أن نمو الطائرات الكبيرة في الخليج يبلغ 7%، وهو ما يفرض تحديات أمام شركات الطيران في المنطقة، خاصة أن غالبية أعمال الصيانة تتم خارج المنطقة، إلا أن الملاحظ وجود تطور في بعض دول المنطقة خاصة بالإمارات، حيث نرى جهودا كبيرة في هذا المجال تقوم بها طيران الامارات، والاتحاد للطيران، وستبقى عمليات التدريب والتأهيل للكوادر البشرية من اهم التحديات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا