الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركة «نيسان» اليابانية تدشن السيارة «ليف» وتراهن على السيارات الكهربائية

شركة «نيسان» اليابانية تدشن السيارة «ليف» وتراهن على السيارات الكهربائية
3 ديسمبر 2010 22:14
يوكوهاما (رويترز) - دشنت شركة “نيسان موتورز” اليابانية رسمياً السيارة “ليف”، وهي سيارة كهربائية عديمة الانبعاثات يمكنها السير لمسافة 200 كيلومتر وتوصف بأنها أول سيارة من نوعها تباع على نطاق واسع. وتعول “نيسان” و”رينو” على الدخول بقوة في سوق السيارات الكهربائية الناشئة لتعزيز وجودهما على غرار ما فعلته السيارة “بريوس”، ذات المحرك المزدوج التي أنتجتها شركة “تويوتا”. وتعد السيارات الكهربائية التي يطلق عليها اختصارا (إي.في) بديلاً واعداً للسيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات إلى تقليص اعتماد العالم على الوقود الأحفوري، لكن قصر المسافات التي تستطيع قطعها نسبيا وارتفاع سعرها يمثلان تحدياً لهذه الصناعة منذ فترة طويلة. وقال كورت سانجر محلل صناعة السيارات لدى “دويتشه سيكيوريتيز” أمس “عندما تفكر في حجم التزام (نيسان) تجد أنه رهان كبير”، مضيفاً “التحدي أمام نيسان هو الاستفادة من صدارتها المبكرة وتكريس الاعتقاد في أذهان المستهلكين بأن السيارات الكهربائية تعني نيسان”. وأضاف سانجر “من الصعب إيجاد شركة سيارات لا تخطط لسيارة كهربائية خلال السنوات الخمس المقبلة”. وقالت “نيسان” إن السيارة، التي تحتوي على خمسة مقاعد، تسير 200 كيلومتر عندما تكون مشحونة بالكامل وفقاً لمعايير الاختبار اليابانية لكن سلطات كاليفورنيا قالت إنها تسير 160 كيلومتراً، بينما قالت هيئة أميركية أخرى إنها تسير 130 كيلومتراً فقط. وتأتي السيارة بسعر تجزئة مقترح 3,76 مليون ين (44900 دولار) يتم خفضه إلى 2,98 مليون ين في اليابان بفضل الدعم الحكومي. وفي الولايات المتحدة، ستبلغ كلفة السيارة “ليف” حوالي 25 ألف دولار بعد إعفاء ضريبي، بينما ستبلغ في أوروبا حوالي 30 ألف يورو قبل الدعم. وقال مدير العمليات في “نيسان” توشيوكي شيجا لمئات الصحفيين، وهو يقف بجوار سيارة “ليف” باللون الأزرق السماوي في مقر الشركة في مدينة يوكوهاما الساحلية، “بهذا التدشين،. نشهد بداية حقبة جديدة لصناعة السيارات العالمية ولمجتمع منخفض الكربون بشكل مستدام”. وسيبدأ طرح السيارة في الأسواق في اليابان وبعض الولايات الأميركية خلال الشهر الجاري ثم في الأسواق الأوروبية في يناير المقبل. وقبلت “نيسان” بالفعل أقصى عدد للطلبيات الأولية لشراء ستة آلاف سيارة “ليف” في اليابان و20 ألف سيارة في الولايات المتحدة ومن المتوقع تسليمها إلى العملاء خلال العام المقبل تقريباً. وليست “نيسان” أول شركة سيارات تنتج سيارة كهربائية بأعداد كبيرة. فهذا الفضل يعود إلى شركة “ميتسوبيشي” التي دشنت في العام الماضي السيارة “آي ميف” الأصغر حجما والتي تتخذ شكل البيضة. لكن “نيسان” و”رينو” تتطلعان إلى تصدر البائعين في السوق التي ستشكل حسب توقعاتهما عشر مبيعات السيارات الجديدة في العالم بحلول 2020. وقال شيجا إن إنتاج السيارة ليف سيقتصر على 50 ألف وحدة سنوياً إلى حين بدء إنتاجها في الولايات المتحدة بنهاية 2012 ثم في بريطانيا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©