الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نجوم الظهر

3 ديسمبر 2010 21:23
لا أراكم ولا أرانا نجوم الظهر لا من عدو أو من صديق، لأننا عندها سنكون وستكونون في هول شديد..إذا أرادت العرب وصف شدة الهول والكرب، أطلعت النجوم وسط النهار ، فيقال في الوعيد سأريك نجوم الظهر، ويقال كأن النجوم طالعة في وسط النهار، وهو تعبير مستعمل بكثرة بيننا، وبين العامة..نَجَمَ الشيءُ يَنْجُم، بالضم، نُجوماً: طَلَعَ وظهر. ونَجَمَ النباتُ والنابُ والقَرْنُ والكوكبُ وغيرُ ذلك: طلَعَ. قال الله تعالى: «والنَّجْمُ والشجرُ يَسْجُدان»ِ. يقال: نَجَم النبتُ يَنْجُم إِذا طلع.. وكلُّ ما طلع وظهر فقد نَجَم. قال ذو الرمة: يُصَعِّدْنَ رُقْشــاً بَيْنَ عُــوجٍ كأَنها زِجاجُ القَنـــا، منهــا نَجِيـمٌ وعــارِدُ وفي التنزيل العزيز: «والنَّجْمِ إِذا هَوَى»؛ أَقْسَمَ الله تعالى بالنجم، وجاء في التفسير أَنه الثُّرَيّا، وكذلك سمتها العرب. ويقال: النجمُ بمعنى النُّجوم، والنُّجوم تَجمع الكواكب كلها.والنَّجْمُ الكوكب، والنّجْمُ الثُّرَيَّا، وهو اسم لها علم مثل زيد وعمرو، فإِذا قالوا طلع النَّجْمُ يريدون الثرَيا، وفي الحديث: إذا طلع النَّجْمُ ارتفعت العاهةُ، النَّجْمُ في الأصل: اسم لكل واحد من كواكب السماء، وهو بالثريَّا أخص، فإِذا أُطلق فإِنما يراد به هي، وهي المرادة في هذا الحديث، وأراد بطلوعها طُلوعَها عند الصبح، وذلك في العَشْرِ الأَوْسَط من أيَّارَ، وسقوطُها مع الصبح في العَشْر الأَوسط من تِشْرِينَ الآخِرِ، والعرب تزعم أَن بين طلوعها وغروبها أَمْراضاً ووَباءً وعاهاتٍ في الناس والإِبلِ والثِّمارِ، ومُدَّةُ مغيبِها بحيث لا تُبْصَر في الليل نَيِّفٌ وخمسون ليلةً لأَنها تخفى بقربها من الشمس قبلها وبعدها، فإِذا بعدت عنها ظهرت في الشَّرْق وقت الصبح؛ وقيل إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرادَ عاهةَ الثِّمارِ خاصة.. والمُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ: الذي ينظر في النُّجوم يَحْسُب مَواقِيتَها وسيرَها. ونُجومُ الأَشياء: وظائفُها. والنَّجْمُ الوقتُ المضروب، وبه سمي المُنَجِّم. ونَجَّمْتُ المالَ إذا أَدَّيته نُجوماً؛ وقوله عز وجل: فلا أُقْسِمُ بمواقع النُّجوم؛ عنَى نُجومَ القرآن لأن القرآن أُنْزِل إِلى سماء الدنيا جملة واحدة، ثم أُنزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، آيةً آيةً، وكان بين أَول ما نزل منه وآخره عشرون سنةً.. قال النابغة الذبياني يصف الحرب: تبدو كواكبه والشمسُ طالعةٌ لا النورُ نورٌ ولا الإظلامُ إظلامُ يريد بقوله: «تبدو كواكبه والشمس طالعةٌ»، شدة الهول والكرب، كما تقول العامة: أريتُه النجوم وسط النهار. وقال جرير : والشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ تبكي عليك نجـومَ الليـل والقمـرا يقول إن الشمس طالعة وليست بكاسفة نجوم الليل، لشدّة الغمّ والكرب الذي فيه الناس. ويقول طرفة بن العبد: أصحوتَ اليــومَ أم شـــاقتكَ هرّ ومِــــنَ الحُـــبّ جُنـــــونٌ مُسْــتَعِرْ لا يكــــنْ حبَّـــــــك داءً قاتـــلاً لَيسَ هـــــذا منــكِ، مــاوِيَّ، بِحُــرّ كيفَ أرـجو حُبَّهـــا مـــنْ بَعدِ ما عَلِـقَ القَلْــبُ بِنُصْــــبٍ مسْتَســـِرّ أرّق العيــنَ خيــــــال لـمْ يقـــرّ طـــافَ، والرّكْـــبُ بصَحْــراءِ يُســُرْ وإذا تضحـــــكُ تُبــــدي حببـــاً كرضابٍ المســـكِ بالمـــاءِ الخصِــرْ تطــــــردُ القـــرَّ بحـــرٍّ صــــادقٍ وعكيـــــكَ القيـــظ إن جــاءَ بقــُرّ لا تلُمْنـــي!إنّهـــا مـــن نســــوة ٍ رُقَــــّدِ الصّيْـــــفِ، مَقالِيـــتٍ، نُزُرْ إنْ تنوِّلْــــــهُ فقــــــــدْ تمنعُـــهُ وتريــهِ النجـــمَ يــــجري بالظُّهُـــر فَلئِــنْ شَــــطّتْ نَواهَـــا، مَـــرّة ً لعلــــى عهـــــــدِ حبيــبٍ معتــكرْ إسماعيل ديب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©