الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تفوز برئاسة لجنة الأسواق الناشئة في «أيوسكو»

الإمارات تفوز برئاسة لجنة الأسواق الناشئة في «أيوسكو»
30 ديسمبر 2018 02:47

أبوظبي (الاتحاد)

فاز د. عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، بمنصب رئيس لجنة الأسواق الناشئة والنامية، أكبر لجان المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية «أيوسكو»، وذلك للفترة 2018-2020، وهو ما ترتب عليه تبوؤ الهيئة منصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للفترة نفسها.
وقال الزعابي إن «هذا الاختيار يأتي انعكاساً لجهود هيئة الأوراق المالية والسلع وما تحققه من إنجازات وأداء متميز على المستوى الإقليمي والدولي، سواء من خلال مشاركاتها في المنظمات واللجان الخليجية أو العربية أو الدولية، كما يعبر عن تقدير المجتمع الدولي للمكانة التي تحظى بها دولة الإمارات وقيادتها الحكيمة على مختلف الصعد».
وأضاف، أن هذه هي المرة الأولى التي تتبوأ فيها دولة عربية هذا المركز الرفيع في المنظمة وتشغل فيها منصب نائب رئيس منظمة «IOSCO»، وأوضح أن حصوله على منصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة جاء بعد فترة من الفوز بمنصب نائب رئيس اللجنة، والتي تم خلالها عرض عدد من المبادرات وتقديم مقترحات ساهمت في لفت أنظار الأعضاء إلى الدور الحيوي الذي تقوم به هيئة الأوراق المالية والسلع بالدولة من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى اللجنة والمنظمة الدولية لإنجازها، وأكد أن هذا الاختيار يصب في صالح تعزيز أداء الهيئة وتسليط الضوء على مبادراتها ومشاريعها في مجال تنظيم أسواق الأوراق المالية العالمية، وفق المبادئ الـ38 للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (أيوسكو).
وأوضح الزعابي، أن «الهيئة تأتي في طليعة الهيئات الرقابية التي وقعت العام 2012 على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف، التي تمثل اعترافاً دولياً -على جانب كبير من الأهمية- يؤكد على مدى متانة الأطر التشريعية والرقابية في أسواق المال بالدولة، وينعكس -بالتالي- إيجاباً على مستوى ثقة المستثمر المحلي والأجنبي المؤسسي والفردي ويعزز جاذبية أسواق الدولة للاستثمارات الخارجية».
وتلقى الزعابي رسالة من شريف سامي الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية بمصر، والذي سبق أن شغل منصب العضوية في الأيوسكو لدورتين، للتهنئة على انتخابه واختياره كأول عربي يحصل على منصب نائب رئيس منظمة (أيوسكو) بعد أن تم انتخابه رئيساً للجنة الأسواق النامية والناشئة، واعتبر أن فوز هيئة الأوراق المالية بثقة أعضاء المنظمة يمثل قيمة مضافة لأسواق المال وقطاع الأوراق المالية عموماً. وتم في وقت سابق من العام الجاري تعيين الرئيس التنفيذي للهيئة بشكل رسمي رئيساً مشاركاً لمجموعة العمل المعنية بحوْكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.
يشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع عضو كامل العضوية ordinary member في منظمة «أيوسكو» منذ عام 2003، علماً بأن (أيوسكو) هي منظمة دولية أنشئت في عام 1983 لتجمع بين المنظمين العالميين للأوراق المالية، وتسعى المنظمة لتعزيز التعاون بين هيئات الرقابة الأعضاء فيها وتطوير معايير الرقابة على أسواق الأوراق المالية للحفاظ على تداول عادل وشفاف وبكفاءة عالية، وكذلك تبادل المعلومات والخبرات ما بين هذه الهيئات والعمل على توحيد معايير الرقابة. وتعد «أيوسكو» الجهة المرجعية العالمية فيما يختص بوضع المعايير الدولية في مجال أسواق الأوراق المالية.
وتضم المنظمة في عضويتها هيئات الرقابة على الأوراق المالية، بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعدة أسواق مالية ومؤسسات مالية ونقدية مختلفة، ويزيد عدد أعضائها على 200 عضو، من بينها ما يزيد على 128 هيئة رقابية للأوراق المالية (أعضاء عاديين)، و(27) منظمة دولية حكومية دولية وغيرها من الهيئات الدولية المعنية بوضع المعايير، والأعضاء المنتسبين و63 منظمة ذاتية التنظيم، وبورصات الأوراق المالية وغيرها (أعضاء تابعين)، وتتولى الجهات الرقابية الأعضاء بالمنظمة الإشراف والرقابة على ما يزيد على 95% من الأسواق المالية حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©