• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..انحلال العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

الاتحاد

انحلال العراق

يقول محمد عارف برهم صالح، الذي أصبح رئيس وزراء كردستان، استعطف «إيماسكاي»: «أنتم البريطانيون أعطيتموني تعليماً، وجوازاً، وأعطوني الآن كركوك»! «العراق كوميديا إغريقية تنتهي بتراجيديا». هذه العبارة التي قالها الكولونيل وليام ميفيل، قائد فوج الاحتلال الأميركي في محافظة كركوك افتَتَحت أحد فصول كتاب «الانحلال» The Unravelling. العنوان الثانوي للكتاب «الآمال الراقية والفرص الضائعة في العراق»، ومؤلفته «إيما سكاي» مندوبة الاحتلال البريطاني في كركوك، تحلُّ الأسرار والوقائع الهزلية المأساوية للاحتلال. ومعارفها العراقيون، وهم كُثرُ، يدمجون اسمها ولقبها فيسمونها «إيماسكاي»، وهي تدمج الكوميديا والتراجيديا في حديثها عن عراقيين معروفين عالمياً، وغير معروفين.

المجلس الوطني ومسؤولية الناخبين

يقول د. محمد العسومي: تمتلك دولة الإمارات تجربتها النيابية الخاصة والنابعة من بيئتها وظروفها وطبيعة الإدارة فيها، وقد جاءت هذه التجربة متدرجة ومراعية للظروف والتوازنات المحلية والإقليمية والدولية، كما تميزت بالتناسق بين عمل المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الوزراء، وهو ما جنّبها إضاعة الوقت في مناقشات غير مجدية، كما هو حال برلمانات بعض بلدان المنطقة حيث تسود الانقسامات الطائفية والسياسية العميقة، والتي بدورها تعرقل مشاريع وبرامج التنمية بدلا من الإسهام فيها. وهنا تثبت التجرية الإماراتية جدارتها، فأعمال المجلس الوطني تساهم بصورة فاعلة في مناقشة القضايا التي تهم الوطن والمواطن ورفعها للحكومة، مما ساهم في تنفيذ مقترحات مهمة وجدت لها انعكاسات إيجابية على التنمية في الدولة.

وتمكن الإشارة لبعض مشاريع القوانين الصادرة عن المجلس وتم تبنيها من قبل مجلس الوزراء، حيث شكل المجلس في دورته السابقة 11 لجنة مؤقتة، إضافة إلى لجانه الدائمة، لزيادة فعاليته في مناقشة قضايا التنمية والتطور ومجاراة سرعة الإنجاز الذي يميز عمل الحكومة، إذ تخصصت إحدى اللجان في دراسة موضوع تنمية الموارد البشرية ولجنة ثانية بتشغيل المواطنين في القطاعين العام والخاص، ولجنة ثالثة لدراسة سياسة وزارة التربية والتعليم، ورابعة لرعاية الشباب، وخامسة حول ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.

الاتفاق النووي..مشروع إيران السياسي هو الأخطر
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا