• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في دراسة توفيقية لفرضيات متناقضة

عمر الأخدود الكبير يتجاوز 50 مليون سنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

باريس (أ ف ب) - بدأ الاخدود الكبير في كولورادو يتشكل قبل ما لا يقل عن 50 مليون سنة، إلا أنه لم ينته من نموه إلا بعد فترة طويلة على ما تفيد دراسة حاولت التوفيق بين فرضيات متناقضة حول عمر هذا الموقع الشهير في الغرب الاميركي.

والمسألة هي محور جدل مستعر منذ أكثر من قرن يتواجه فيه العلماء متسلحين بدراسات لإثبات انه اقدم بكثير مما يعتقد (حتى 70 مليون سنة) أو أنه يافع جدا على السلم الجيولوجي (5 الى 6 ملايين سنة فقط).

ومن اجل اختبار والتوفيق بين كل النماذج المتضاربة حول تأريخ الاخدود الكبير، قرر كارل كالرستروم من جامعة نيومكسيكو في البوكيركي وفريقه اخذ كل المعطيات الجيولوجية والتسلسل الزمني الحراري للموقع برمته، في الاعتبار.

ويسمح «التسلسل الزمني الحراري» بتحديد تطور درجات الحرارة على نوع معين من الصخور هو الاباتيت وتاريخ بروزه على سطح الارض بدفع من النهر الذي ادى الى تعري التربة وتشكل الاخدود.

وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة «نيتشر جيوساينس» أن ممرا واقعا في وسط الاخدود الكبير معروف باسم «هريكاين» قديم جدا وقد نحت في الصخر قبل 50 الى 70 مليون سنة بفضل نهر اختفى الآن. أما الجزء المعروف باسم «ايسترن غراند كانيون» فهو عائد الى فترة وسطية تراوح بين 15 و25 مليون سنة. وقد انضم نهر كولورادو الى الموقع قبل 5 الى 6 ستة ملايين سنة فقط.

وقال الباحثون إن الممرات استمرت بالتوسع تحت تأثير تعري التربة بين 100 الى 200 متر كل مليون سنة لكي تصبح في النهاية مترابطة وتشكل الاخدود الكبير كما نعرفه الآن.

والاخدود الكبير موقع سياحي كبير يمتد على 446 كيلومترا. ويبلغ عرضه في النقطة الاوسع 29 كيلومترا وعمقه الاقصى 1850 مترا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا