الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إغلاقات "إيجابية" للأسواق بدعم من الأسهم "القيادية"

إغلاقات "إيجابية" للأسواق بدعم من الأسهم "القيادية"
28 ديسمبر 2018 02:30

حاتم فاروق (أبوظبي)

ساهمت عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة بالأسواق المحلية، خلال جلسة نهاية الأسبوع، في تمسك المؤشرات بالإغلاقات الإيجابية في المنطقة الخضراء، بالتزامن مع اتجاه معظم المحافظ للتمركز قبل نهاية العام في عدد من الأسهم التي من المتوقع أن تسجل أداءً جيداً في النتائج السنوية، وبالتالي الإعلان عن توزيعات نقدية مجزية.
وجاءت التعاملات الإيجابية التي شهدتها الأسواق المالية المحلية خلال الجلسة متأثرة بعمليات بارتفاع مؤشرات الأسواق العالمية، واستقرار أسعار النفط، فيما استمرت السيولة في مستويات متدنية نتيجة فقدان شهية الشراء لدى قطاع عريض من المستثمرين، والتراجع الواضح في تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية والأجنبية.
وشهدت تعاملات جلسة أمس هدوءاً نسبياً، لتسجل الأسهم قيمة تعاملات إجمالية بلغت 268 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 259.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4618 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 64 شركة مدرجة.
وشهد مؤشر سوق أبوظبي، أمس، عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على ارتفاع بلغت نسبته 0.29% عند مستوى 4831 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 44.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 93.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1319 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 28 شركة مدرجة.
كما نجح مؤشر سوق دبي المالي في التمسك بمسيرته الصاعدة للجلسة الثانية على التوالي، بفضل تعاملات انتقائية طالت الأسهم التي شهدت تراجعات سعرية كبيرة من خلال الجلسات الأخيرة، ليرتفع مع نهاية الجلسة بنسبة طفيفة بلغت 0.03%، ليغلق عند مستوى 2469 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 214.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 174.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3299 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 36 شركة مدرجة.
وقال طارق قاقيش، مدير عام إدارة الأصول في شركة «مينا كورب» للخدمات المالية: «إن الأسهم المحلية أصبحت أكثر جاذبية مع وصول الأسعار لهذه المستويات المغرية للشراء، ما ساهم في دخول قوي شرائية انتقائية، تحاول تقليص الخسائر المسجلة خلال الجلسات الأخيرة».
وتوقع قاقيش استمرار الأداء الإيجابي خلال الجلسات المقبلة، خصوصاً للمحافظ والمؤسسات المحلية، للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، مع عودة متوقعة للمستثمرين للأسهم القيادية مع اقتراب انتهاء العام، والتي يأتي من بعدها الاستعداد لموسم التوزيعات والنتائج السنوية.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «إشراق العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على أكثر من 19.9 مليون سهم، بقيمة بلغت تجاوزت الـ9 ملايين درهم، ليغلق متراجعاً عند سعر 0.425 درهم، خاسراً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، بعدما تم التعامل على السهم بقيمة 28 مليون درهم، ليغلق متراجعاً عند سعر 13.94 درهم، خاسراً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 67.8 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ27.8 مليون درهم، ليغلق على تراجع بنسبة 2.17% عند سعر 0.405 درهم، فيما تصدر سهم «جي إف إتش» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، بعدما تم التعامل على السهم بقيمة 32.9 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.71% عند سعر 0.852 درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©