• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

لتلبية احتياجات الطفل الخليجي وتزويده بالمهارات الحديثة

تدشين النسخة الثانيةمن «افتح يا سمسم» بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

ابراهيم سليم

إبراهيم سليم (أبوظبي)

دشن برنامج «افتح يا سمسم» نسخته الثانية أمس في مدرسة مبارك بن محمد بأبوظبي، بعد توقف بثه منذ 25 عاماً، وتم إنتاج النسخة الجديدة من البرنامج بالتعاون بين مجلس أبوظبي للتعليم، ومؤسسة بداية للإعلام، ومكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي، وهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي و twofour54.

وسيكون البث رسمياً للنسخة الثانية من البرنامج الجمعة المقبل، والذي يعد النسخة عربية للبرنامج العالمي الشهير «سيسمي ستريت»، وسيبث عبر القنوات التلفزيونية الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت معالي الدكتورة أمل القبيسي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم: إن الهدف الرئيسي من وراء عودة البرنامج هو غياب وجود إعلام تربوي موجه للأطفال، إذ تعانى المنطقة العربية من «إفلاس إعلامي تربوي يخاطب الطفل العربي والخليجي على حد سواء»، مما أدى إلى لجوء الأطفال إلى إعلام طفولي لا يتناسب مع التقاليد والثقافة العربية والخليجية، ويحمل بين طياته رسائل تغذي العنف، مشددة على أن وجود الأطفال داخل المنزل لا يعتبر في حد ذاته مصدر أمان، في حال ما إذا تعرض الطفل لرسائل سلبية، ودعت أولياء الأمور بأن يكونوا على دراية بما يشاهده الأطفال سواء، أو ما يمارسونه من ألعاب قد تشكل خطر عليهم مستقبلاً.

وأعربت عن ثقتها أن يكون البرنامج في نسخته الجديدة ملبياً لاحتياجات الطفل الخليجي وتزويده بمهارات القرن، حيث يحاكي البرنامج عقول الأطفال ويحفزهم على تطوير قدراتهم والتعرف إلى الكلمة والحرف والحساب والأشكال الهندسية والتصنيف وطريقة حل المشكلة البسيطة والتنشئة الاجتماعية من خلال إظهار الأطفال أو الناس في حياتهم اليومية، وغيرها من الأهداف التعليمية، ومهارات الحياة الأساسية.

وقالت: «تراعي النسخة الجديدة سمات الطفل الخليجي من حيث المبادئ والقيم ولا تغفل الدور المطلوب لأطفالنا في أن يكونوا مواطنين عالميين غير منغلقين يتنافسون بقوة مع أطفال العالم ويتعايشون معهم على أساس متين من المبادئ والقيم والانتماء الوطني ليكون البرنامج بذلك مبادرة تعليمية جديدة تهدف إلى تحقيق مكاسب تعليمية قابلة للقياس لأطفال في السنوات الأولى من الدراسة»، مشيرة إلى أن إطلاق البرنامج جاء بالتزامن مع حملة رحلة اكتشاف الابتكار التي يتبناها المجلس وتهدف إلى تعزيز إنتاج المعرفة لدى أبنائنا الطلبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض