• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الشرق والغرب يلتقيان في «تبادل»

موسيقى عابرة للثقافات على كورنيش أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يشهد جمهور الموسيقى اليوم حفلاً فنياً للأوركسترا الألمانية «تبادل» التي ستقدم «موسيقى عبد الوهاب تجوب العالم» على مسرح أبوظبي، كاسر الأمواج، في الثامنة مساء.

ويأتي هذا الحفل ضمن جولة في الإمارات تقوم بها الفرقة بدعوة من سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومعهد جوتة لمنطقة الخليج.

وتجسد هذه الفرقة عملياً، فكرة التلاقي الثقافي عبر الموسيقى، وربما من هنا جاء اسمها «تبادل»، فهي منذ تأسست العام 2010 بجهود موسيقيين من كولونيا ومصر وتركيا تأثروا بالعالم العربي واستمدوا إلهامهم من تجوالهم فيه، وتحمسوا لإرثه الموسيقي، تعمل على بناء جسر من التواصل بين الموسيقى الغربية والشرقية. وفي أول عزف جماعي في أوروبا خصصت «تبادل» برنامجاً كاملاً للموسيقار محمد عبد الوهاب».

وقالت الدكتورة جابريلا لاندفير مديرة معهد جوتة في أبوظبي إن «مشروع موسيقى عبد الوهاب أكثر من مجرد مزيج من الموسيقى الألمانية والعربية. فقد ربط عبد الوهاب في ألحانه العربية أساليب أوروبية متنوعة وعناصر من الموسيقى الألمانية، وهذا ما يجعل موسيقاه متفردة».

ويضيف الدكتور إيكهارد لوبكيماير، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الإمارات العربية المتحدة قائلاً: «في زمن الصراعات الكبرى والانقسامات تبرز الفكرة الأساسية لعبد الوهاب أكثر إلحاحاً، حيث يخلق بالموسيقى جسراً يربط بين العالم كله، سواء موسيقى الشرق أو أوروبا أو الأميركتين أو آسيا وأفريقيا، وذلك كله من دون أن ننسى أصلنا».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا