الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مهرجان الظفرة.. السوق الشعبي إبداع الحاضر وعراقة الماضي

مهرجان الظفرة.. السوق الشعبي إبداع الحاضر وعراقة الماضي
27 ديسمبر 2018 02:18

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

يمثل السوق الشعبي في مهرجان الظفرة حالة من التميز والإبداع، بما يضمه من مشغولات يدوية وأعمال تراثية تحاكي الماضي الأصيل لدولة الإمارات لتمتزج بها لمسات الحاضر وإبداعاته مع عراقة الماضي وأصالته لتشكل لوحة فنية رائعة تبهر زوار المهرجان من مختلف دول العالم، الذين حرصوا على الحضور للاستمتاع بما يضمه المهرجان من معروضات فنية، حيث الماضي العريق بأصالته من خلال مشغولات يدوية وأعمال تراثية تنسجها مبدعات إماراتيات يتفنن في نقل التراث العريق إلى الأجيال الحالية، وجمهور كبير من داخل الدولة وخارجها يحرص على متابعة تلك الأعمال التراثية والمشغولات اليدوية التي تم تنفيذها بحرفية عالية وإتقان كبير.
وتنوعت المعروضات والمشغولات في أجنحة السوق الشعبي لتعطي تمازجاً متقناً بين الماضي بعراقته والحاضر بإبداعاته ليتواجد فيها كل ما يتعلق بالماضي الجميل ورائحته الزكية من محال لبيع الملابس والأقمشة والمنسوجات الشعبية، العطور والبخور والمباخر محلية الصنع والتحف والهدايا ومحل للحلويات والتوابل العطرية، بهارات وأعشاب، وصناديق المندوس، وملابس تراثية ومشغولات يدوية تراثية ومصاحف ومسابح، ومحلات، وتحف وهدايا، وأواني منزلية، وملابس أطفال، ولوحات تراثية، وحناء، ومشغولات يدوية، وحلوى، إضافة إلى بعض المأكولات والمشروبات الخفيفة ومأكولات شعبية مثل اللقيمات والرقاق والحلوى المحلية.
ويتميز السوق الشعبي بأصالة الطابع التراثي المحلي ليصبح واحداً من أهم أركان المهرجانات التراثية التي تقام على أرض المنطقة الظفرة ويأتي من منطلق إيمان لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بأهمية الحفاظ على تراث الإمارات لتحقيق تطوير ينسجم ويجمع بين الأصالة والحداثة في وجه التطور العمراني السريع.
وأوضح عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع بلجنة إدارة المهرجانات والفعاليات الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي أن السوق الشعبي يشهد حركة مستمرة طيلة أيام المهرجان من الجمهور الكبير الذي حرص على زيارة السوق والاطلاع على المقتنيات التراثية الشيقة التي يتضمنها والمعروضات المتنوعة المنتشرة في أجنحته والذي يتجاوز عدد المحلات به اكثر من 146 محلا يضم باقة متنوعة من المعروضات المختلفة ما بين تراثية وحديثة ومطاعم، حيث يقدم أبرز الأكلات والحلويات الشعبية التي عرفها أبناء المنطقة قديماً، وتقوم مجموعة من ربات البيوت المتخصصات بطهيها وبيعها للراغبين من الزائرين بالمهرجان بعد إعدادها أمامهم، إضافة إلى عدد من المحلات التي تقوم بالرسم على الأواني المنزلية، وقسم آخر يقدم عبوات الأعشاب الطبية التي تدخل في مجال الطب الشعبي، وصناعة العطور وبهارات الطهي والقهوة والبخور، والأكسسوارات، والملابس وصناعة التلي والسدو وسعف وخوص النخيل وتطوير الملابس التقليدية من حياكة حديثة بأقمشة كانت تستخدم بالماضي، ومستلزمات الرحلات الصيفية والشتوية والمنتجات التراثية، بالإضافة إلى العديد من أجنحة المؤسسات المشاركة والداعمة.

حرمان 56 مشاركاً
وقررت اللجنة المنظمة معاقبة 56 مشاركا تم ضبطهم بمحاولة العبث ومخالفة اللوائح والقوانين واستخدام مواد محظورة في مهرجان الظفرة بعد أن أكدت اللجنة الطبية والفحوص التي أجريت على إبلهم خلال مشاركتها في منافسات مزاينة الإبل وجود عبث وتغير في الإبل المشاركة، وبناء عليه قررت اللجنة توقيع الإجراءات العقابية الخاصة بالمخالفين.
وأكد محمد عاضد المهيري مدير مزاينة الإبل أن قرارات اللجنة المنظمة جاءت من منطلق الحرص على مصلحة المشاركين وبما يخدم الصالح العام للمهرجان، موضحا أن كافة القرارات التي تتخذها اللجنة العليا للمهرجان تأتي استجابة لمقترحات المشاركين والزوار التي تستند إليها اللجنة في إعداد المخططات التطويرية للمهرجان الذي يحقق نجاحاً من دورة إلى أخرى.
وأشار المهيري، إلى أن قرار اللجنة المنظمة بفرض غرامات على بعض المشاركين من أجل تمكينهم من فك أي حظر مسبق سواء عليه أو على المطية وذلك وفق اشتراطات محددة، منها دفع غرامة 10 آلاف درهم لفك حظر المطية وتضاعف القيمة في حالة التكرار، وكذلك فك حظر المشارك في حال وجود أكثر من حالتين لديه بقيمة 15 ألف درهم، وتضاعف في حالة التكرار جاء بهدف منع العبث والإخلال بقوانين ولوائح ومعايير المسابقة، وضمان التزام كافة المشاركين بشروط المسابقة.
وتنطلق اليوم منافسات الشوط الرئيسي لأصحاب السمو الشيوخ في فئة المحليات مفاريد والتي تشهد عادة قوة وندية بين المشاركين في هذا الشوط، حيث تبدأ لجان التحكيم في استقبال إبل المشاركين صباح اليوم على أن تعلن نتائج الأشواط اليوم أيضا بالتزامن مع الفائزين في المفاريد لشوط شرايا الشركاء، وشوط رئيسي شرايا عام، وشوط رئيسي تلاد عام وشوط تلاد عام.

كلنا الإمارات
تنظم جمعية كلنا الإمارات ضمن فعالياتها الوطنية خلال مشاركتها في مهرجان الظفرة اليوم ندوة وطنية بعنوان (إنجازات الوطن في عام زايد) يتحدث خلالها عدد من الباحثين، إلى جانب أمسية شعرية يحييها عدد من شعراء وشاعرات الوطن.
وكانت الجمعية افتتحت مخيم مشاركتها في مهرجان الظفرة أمس الأول بهدف تشكيل ملتقى اجتماعي نسعى من خلاله إلى تأكيد وتعزيز مبادئ الوفاء والإخاء والتسامح والتعاون والالتفاف حول قيادتنا الرشيدة.
وقال الدكتور سعيد بن هويمل العامري عضو مجلس إدارة الجمعية خلال كلمته «مشاركتنا في المهرجان تأتي من منطلق حرص جمعية كلنا الإمارات على المشاركة والتفاعل مع كافة الفعاليات التراثية والثقافية والاجتماعية الوطنية لتحقيق أهدافها في العمل على نشر أواصر الألفة والتلاحم بين أفراد المجتمع، والمساهمة في تنشئة أجيال فاعلة وواعية، وكذلك المساهمة في تنمية روح الانتماء والولاء للوطن لدى الأجيال، وتحفيز المواطنين على تحمل المسؤولية الوطنية، وترسيخ وبث روح التسامح والعطاء والتطوع بين أطياف المجتمع الإماراتي.

اللقيمات
يمكن للزائر تناول الحلويات الإماراتية الشهية في «ركن المأكولات التراثية» الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، كجزء من الفعاليات التراثية في «مهرجان الظفرة».
ويخصص المهرجان مساحة خاصة للمأكولات الشعبية الإماراتية، وعلى رأسها «اللقيمات»، التي تعد من أبرز مظاهر التراث الإماراتي، حيث تختصر من خلالها النساء ثقافة المطبخ الإماراتي. وتجلس السيدة فاطمة إبراهيم أمام موقد النار تقلي حلوى اللقيمات الهشة والمشبعة بدبس التمر.
وتقول فاطمة: حضور المطبخ الإماراتي في الفعاليات الثقافية والتراثية مثل «مهرجان الظفرة»، ضروري من أجل التعريف بالأكلات الشعبية الإماراتية». وتضيف: «اللقيمات تتميز بعجينتها الخفيفة، وتتكون من الطحين الأبيض والسكر والبيض والسمن والخميرة والماء، إلى جانب بعض النكهات العطرية الطبيعية، كالزعفران والهال وماء الورد».
وتؤكد فاطمة على ضرورة ترك العجينة وقتاً طويلاً حتى تختمر بشكل جيد، وتقول: «بعد أن تتخمر العجينة تماماً، أعمل على تشكيلها على هيئة كريات صغيرة، أقليها في الزيت الساخن، حتى تكتسب لوناً ذهبياً زاهياً. وبعد أن تبرد قليلاً، أضيف إليها العسل أو دبس التمر».

نتائج «المحليات» و«المجاهيم» في مزاينة الإبل
بحضور الشيخ ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان، توج معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الفعالية والتراثية بأبوظبي، أمس، المراكز الأولى في شوط جمل تلاد 15 عام لفئتي المحليات والمجاهيم، ضمن مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة.
وأسفرت نتائج شوط جمل تلاد 15 عاماً لفئة المحليات، فوز الإبل (في شبك رقم 7) لمالكها الشيخ ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان بالمركز الأول، والإبل (في شبك رقم 8) لمالكها سيف حمد ماجد المزروعي بالمركز الثاني، وجاءت في المركز الثالث الإبل (في شبك رقم 5) لمالكها طهميمه حمد سالم عنوده العامري، وفي المركز الرابع الإبل (في شبك رقم 6) التي تملكها «هجن الرئاسة»، وفي المركز الخامس الإبل (في شبك رقم 9) لمالكها الشيخ محمد بن ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان.

شوط جمل تلاد 15 عاماً للمجاهيم
وفي شوط جمل تلاد 15 عاماً لفئة المجاهيم، حازت الإبل (في شبك رقم 8) لمالكها سالمين كردوس عبيد العامري على المركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت الإبل (في شبك رقم 5) لمالكها زايد محمد قران المنصوري، وكان المركز الثالث من نصيب الإبل (في شبك رقم 3) لمالكها سالمين حمود سالمين المنصوري، وذهب المركز الرابع لـ الإبل (في شبك رقم 15) لمالكتها الشيخة فاخرة بنت ذياب بن سيف آل نهيان، والمركز الخامس لـ الإبل (في شبك رقم 2) لمالكها علي محمد علي مساعد المنصوري.
ونظم كرنفال استعراضي للإبل المشاركة في شوط جمل تلاد 15 عاماً لفئتي المحليات والمجاهيم، وذلك أمام المنصة الرئيسية للمزاينة وسط حضور من ملاك وعشاق الإبل، والسائحين وأبناء المنطقة وزوارها، حيث يعتبر هذا الشوط من الأشواط المميزة في المهرجان لكونه يضم جميلات الإبل لدى كبار ملاك الإبل.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©