• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مصرفيون يحذرون:

عروض «خادعة» تخفض الفائدة على القروض العقارية دون 3%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 سبتمبر 2015

حسام عبدالنبي (دبي)

حسام عبدالنبي (دبي)

خفضت بنوك عاملة في الدولة سعر الفائدة على القروض والتمويلات العقارية إلى أقل من 3%، ضمن عروض وصفها مصرفيون بـ «الخادعة» حيث يكون سعر الفائدة المنخفض المعلن عن العام الأول فقط ثم ترتفع النسبة إلى المعدلات السائدة في السوق المصرفي أو إلى نسبة أعلى في السنوات التالية.

وأظهر رصد أجرته «الاتحاد» لأسعار الفائدة في عدد من البنوك، وجود تفاوت في نسب الفائدة على القروض والتمويلات العقارية حالياً بين 3,99% و6% كنسبة متناقصة، بحسب عروض تختلف من فترة إلى أخرى، وما إذا كان العقار تحت الإنشاء أم لا.

وأكد مصرفيون أن بعض البنوك قد تعلن عن عروض لتخفيض أسعار الفائدة قرب نهاية العام من أجل جذب المزيد من العملاء أو للوصول إلى رقم مستهدف من حجم التمويلات بغرض تحسين أداء محفظة القروض العقارية، حيث يعتمد الأمر على سياسة البنك الداخلية.

وأشاروا إلى أن أسعار الفائدة قد تختلف نسبياً من عام إلى آخر من عمر القرض العقاري بناء على التغيرات في أسعار الفائدة العالمية والتي تنعكس على سعر التعاملات بالدرهم بين البنوك بالدولة «الايبور» والذي يعلن عنه وفقا لآلية معتمدة من المصرف المركزي.

وذكروا أن أسعار الفائدة السائدة في السوق لم تشهد تغيرات كبيرة منذ بداية العام الجاري، لافتين إلى أن تكلفة الإقراض (الفائدة والمرابحة) قد تقل داخل البنك الواحد للمقترضين من ذوي السيرة الائتمانية الممتازة وكذا للعملاء ذوي الملاءة الائتمانية أو الذين يمتلكون تاريخا ائتمانيا جيدا مع البنك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا