الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"مصدر" تنجز تركيب أول توربين رياح في "ظفار" بسلطنة عمان

"مصدر" تنجز تركيب أول توربين رياح في "ظفار" بسلطنة عمان
26 ديسمبر 2018 15:08

أعلنت اليوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إنجاز تركيب أول توربين ضمن محطة ظفار لطاقة الرياح التي ستضم 13 توربينا.
وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة الواقعة في محافظة ظفار بسلطنة عمان 50 ميجاواط ويجري تمويلها بالكامل من قبل صندوق أبوظبي للتنمية المؤسسة الوطنية الرائدة في دعم مبادرات التطوير الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.
ويعد المشروع ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في عام 2014 بين شركة "مصدر" وشركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" بسلطنة عمان ويقوم ائتلاف تقوده "مصدر" ويضم شركة "جنرال إلكتريك" وشركة "تي إس كيه" الإسبانية ببناء هذه المحطة التي تعتبر أول محطة طاقة رياح واسعة النطاق في منطقة الخليج العربي.
وتقوم شركة "جنرال إلكتريك" بتزويد المشروع بتوربينات الرياح التي تبلغ استطاعة كل منها 3.8 ميجاواط في حين تتولى شركة "تي إس كيه" تنفيذ باقي البنية التحتية للمحطة التي تتضمن محطات فرعية متوسطة ومرتفعة الجهد الكهربائي وتمديد 13 كيلومتراً من خطوط نقل الكهرباء العلوية في حين تعتبر "مصدر" الجهة المطورة للمشروع وتشرف على عمليات التنفيذ.
وقال المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" إننا نتطلع قدماً إلى تنفيذ أول مشروع طاقة متجددة واسع النطاق في سلطنة عمان وقد عمل فريقنا بشكل وثيق مع الجهات المشاركة في المشروع من أجل نقل هذه التكنولوجيا وما يرتبط بها من معارف إلى السلطنة.
وأضاف أن رسالة "تنوير" تتمثل في توفير الكهرباء لمناطق واسعة من عمان ولا شك أن هذا المشروع ينسجم مع توجهاتنا وطموحاتنا ووفقاً للترخيص الممنوح لها تقوم "تنوير" بتوليد ونقل وتوزيع وتوريد الكهرباء في المناطق المحددة لها.
من جانبه قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية إننا نلتزم في صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي تعود بالنفع على قطاعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتساهم في الحد من الانبعاثات المضرة ونحن فخورون بالعمل مع شركائنا المحليين والدوليين لإنشاء أكبر محطة لطاقة الرياح على مستوى منطقة الخليج في سلطنة عمان.
وأضاف سوف تساهم محطة ظفار لطاقة الرياح في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة وتعزيز التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان كما يتوقع أن تساهم أيضا في الحد من الاعتماد على الغاز لتوليد الكهرباء ما يتيح الاستفادة منه في قطاعات أخرى أكثر أهمية والمحافظة على مصادر الغاز الطبيعي.

من جهته ذكر محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" أن "مصدر" تفخر بتسخير خبراتها لدعم سلطنة عمان في مساعيها لتحقيق أهدافها المنشودة في مجال الطاقة المتجددة وبتكريس شراكتها مع صندوق أبوظبي للتنمية وائتلاف الشركات العالمية لإنشاء المحطة وتدشينها ضمن الجدول الزمني المحدد ووفق أعلى معايير التشغيل.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©