الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين من كارثة تسونامي إندونيسيا

فرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين من كارثة تسونامي إندونيسيا
26 ديسمبر 2018 09:55

استخدمت فرق الإنقاذ الإندونيسية الطائرات المسيرة والكلاب البوليسية للبحث عن ناجين بطول الساحل الغربي المدمر لجزيرة جاوة والذي اجتاحته سلسلة من أمواج المد العاتية (تسونامي) وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 429 شخصاً، وحذروا من أنه من المتوقع العثور على المزيد من الضحايا مع توسع عمليات البحث.

وطلبت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية وعلوم المناخ والجيوفيزياء من السكان البقاء بعيداً عن الشاطئ لمسافة تصل إلى كيلومتر واحد بسبب مخاطر الطقس السيء اليوم  الأربعاء، وتوقع وصول ارتفاع الأمواج إلى مترين.

وما زال ما لا يقل عن 154 شخصاً في عداد المفقودين. وأصيب أكثر من 1400 شخص واضطر آالاف السكان للانتقال إلى أراض مرتفعة مع تمديد تحذير من ارتفاع المد حتى يوم الأربعاء.

واستخدم أفراد الانقاذ المعدات الثقيلة والكلاب البوليسية والكاميرات الخاصة لاكتشاف وانتشال الجثث من الوحل على الساحل الغربي لجزيرة جاوة والذي يمتد بطول 100 كيلومتر، وقال مسؤولون إنه سيتم توسيع منطقة البحث أكثر إلى الجنوب.

وقال يوسف لطيف المتحدث باسم وكالة البحث والانقاذ الوطنية "هناك الكثير من المواقع التي اعتقدنا أنها لم تتضرر، لكننا وصلنا الآن إلى أماكن نائية أكثر، وفي الحقيقة يوجد الكثير من الضحايا هناك".

وقالت السلطات إنها تعمل على مدار الساعة للوصول إلى ست قرى لم يتسن دخولها برا حتى الآن ويُعتقد أن الأمواج بلغ ارتفاعها نحو خمسة أمتار عندما وصلت إليها.

وشهدت إندونيسيا، الواقعة على "حلقة النار" بالمحيط الهادي، سقوط أكبر عدد من القتلى خلال عام نتيجة الكوارث منذ ما يزيد على عشر سنوات.

وقال هيرمان فريتز وهو أستاذ من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة "لأن نشاط أناك كراكاتو مستمر منذ عدة أشهر فلا يمكن استبعاد مزيد من أمواج المد".

وتعرضت أعمال الانقاذ للعراقيل بسبب الأمطار الغزيرة وانخفاض الرؤية. واستخدم الجيش وفرق الانقاذ الطائرات المسيرة لتقييم مدى الدمار على طول الساحل.

وتتدفق المواد الغذائية والمياه والبطانيات والمساعدات الطبية ببطء على المناطق النائية عن طريق الطرق الداخلية المزدحمة.
ويقيم آلاف في خيام وملاجئ مؤقتة مثل المساجد والمدارس وينام عشرات على الأرض ويستخدمون المنشآت العامة.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©