• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تستبدل الروبوتات بالعمالة البشرية

شركات أميركية تستحدث طرقاً لتقليص الوظائف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

لم تكن زيادة السعة الإنتاجية في الشركات الأميركية بالسرعة التي تقابل زيادة الطلب، في ظل الانتعاش الذي يعيشه الاقتصاد الأميركي. وتتبنى هذه الشركات عمليات التشغيل الآلي عند قيامها باستثمارات جديدة ولا تضيف إلا نسبة ضئيلة من الوظائف. وبدأت زيروكس باستثمار نحو 35 مليون دولار في إنشاء توسعة عالية التقنية في أحد مصانعها القائمة في نيويورك، لإنتاج حبر الطابعات وآلات التصوير.

ولا يتطلب الفرع الجديد بتقنيته العالية إضافة الكثير من الوظائف. وعدلت شركة موزايك لإنتاج الأسمدة، خطتها القاضية بإنشاء مصنع بتكلفة تصل إلى 700 مليون دولار لشراء المنتج من الموردين، ما يضيع فرصة توفير وظائف جديدة. وفي الوقت الذي استمرت فيه شركات في الكشف عن نتائجها السنوية وتقديم خططها الخاصة بالعام الحالي، يبقى أمل الباحثين عن الوظائف في أميركا، مرهون بمدى قابلية مديري الشركات على إضافة موظفين جدد.

وأعلنت إنتل المتخصصة في صناعة الرقاقات، عن المحافظة على مستوى الإنفاق على ما كان عليه في السابق دون تغيير، فضلاً عن خفض قوتها العاملة بنحو 5% خلال العام الحالي، نظراً لعدم توقع زيادة في مبيعاتها. كما ذكرت شركة مايسيز، أنها بصدد الاستثمار في عمليات البيع على الإنترنت وإغلاق خمسة من مراكزها التجارية وتوحيد بعض الخطط الإقليمية ودمج بعض الوظائف الإدارية، التغييرات التي من شأنها أن تفضي للاستغناء عن 2500 وظيفة. وكشفت كذلك، بيست بأي عن خطط صارمة لخفض التكاليف، بعد تراجع مبيعاتها خلال موسم الأعياد الذي تعتمد عليه معظم الشركات.

كما حدت الشركات الكبيرة منها والصغيرة من معدلات التوظيف منذ اندلاع الأزمة المالية، بسبب تخوفها من تعثر وتيرة التعافي على تثاقلها. وفي غضون ذلك، تمت إضافة نحو 74 ألف وظيفة للقوى العاملة في أميركا في ديسمبر الماضي، بأقل مما توقعه خبراء الاقتصاد بكثير.

وفي مسح أجرته مؤسسة بيزنيس راوندتيبل على المديرين، أن 39% منهم يتوقعون زيادة مستوى الإنفاق خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، من واقع 27% في الربع الثالث، بيد أنه ليس من المتوقع إضافة العديد من الوظائف خلال تلك الفترة. وتعتمد ترجمة هذا التفاؤل، على العديد من العوامل وعلى مدى اختيار الشركات للطرق التي تكفل توفير فرص العمل.

ومن المنتظر أن تدخل توسعة مصنع زيروكس في مدينة ويبستر حيز الإنتاج بحلول فبراير 2015، قبل وصول المصنع القائم لطاقته الإنتاجية القصوى، لتوفر نحو 70 وظيفة في غضون السنتين المقبلتين و25 وظيفة أخرى ثابتة، إضافة إلى عدد أكثر من 80 وظيفة الموجودة أصلاً، في فائدة واضحة لمدينة صغيرة لا يتجاوز عدد سكانها سوى 5600 نسمة. واختارت الشركة هذا الموقع للاستفادة من البنية التحتية الموجودة بما فيها المياه، لكن أيضاً نسبة إلى أن الموقعين الجديدين بما فيهما موقع أوروبا، يتطلبان إضافة وظائف جديدة ودورات تدريبية، ما يعني المزيد من الإنفاق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا