السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مسافي» و«القاسمي للأطفال والنساء» يحصلان على الاعتماد الصحي الدولي

«مسافي» و«القاسمي للأطفال والنساء» يحصلان على الاعتماد الصحي الدولي
23 ديسمبر 2018 02:38

دبي (الاتحاد)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن حصول مستشفى مسافي في إمارة الفجيرة ومستشفى القاسمي للأطفال والنساء والولادة في إمارة الشارقة على شهادة الاعتماد الصحي الدولي من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (Joint Commission International Accreditation) JCIA، وذلك بعد انتهاء عمليات التحقق عبر لجنة محكمين من تطبيق معايير الاعتماد الدولي، حيث التزمت المستشفيات بتطبيق أفضل الممارسات العالمية من ناحية جودة الخدمة السريرية وسلامة المرضى وكفاءة الكوادر الطبية والإدارية وفق أفضل المعايير والبروتوكولات المعتمدة عالمياً.
وبهذا الإنجاز المتميز، تكون وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساهم الأكبر في بقاء دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً بعدد المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد الدولي (JCIA) حيث بلغ العدد أكثر من 200 مؤسسة صحية تساهم الوزارة بما يقارب بـ 25% منها، حيث ينضم كل ٌمن مستشفى مسافي ومستشفى القاسمي للأطفال والنساء والولادة إلى عائلة مستشفيات الوزارة المعتمدة عالمياً خلال شهر ديسمبر 2018. ليبلغ عددها 3 مستشفيات جنباً إلى جنب مع مستشفى القاسمي العام.
وحصل مستشفى مسافي في إمارة الفجيرة على الاعتماد الدولي بنسبة التزام تزيد على 98% في تحقيق جميع المعايير الدولية. وبيّن تقرير اللجنة الدولية المشتركة على أن معظم المعايير قد تم تحقيقها بالكامل من دون أي ملاحظات ذات اعتبار. بينما حصل مستشفى القاسمي للنساء والأطفال على نتيجة مبهرة، أعرب من خلالها المقيمون عن إعجابهم بالمستشفى الذي وصل إلى هذا المستوى خلال عام واحد من افتتاحه.
وأكد معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع على أهمية هذا الإنجاز لتحسين نتائج المؤشر الوطني المتعلق بنسبة المنشآت الصحية المستوفية لمعايير الاعتماد الدولي (JCIA) وفق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021 وزيادة القدرة التنافسية، وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية، وترسيخاً لاستحقاقها المركز الأول في عدد المنشآت الصحية المعتمدة عالمياً، بفضل حرص القيادة الرشيدة على توفير أفضل الإمكانات والموارد لبناء نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، لتكون الإمارات أفضل الدول في جودة الرعاية الصحية وفق مئوية 2071.
ولفت معاليه إلى تزامن هذا الإنجاز مع اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» للمعايير الوطنية الموحدة للمستشفيات التي تهدف لتحقيق أفضل الممارسات من حيث جودة تقديم الخدمات وسلامة المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وتصميم المستشفيات، ونظم المعلومات الصحية، بما يشمل الأدوية وحقوق المرضى و عائلاتهم والتنوع اللغوي في الدولة وحقوق أصحاب الهمم وكبار المواطنين من الجنسين، لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية.
وأشار الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى أن حصول مستشفى مسافي والقاسمي للأطفال والنساء والولادة على شهادة الاعتماد الدولي (JCIA) يعزز مكتسبات القطاع الصحي، ويرسخ الكفاءة التنافسية للمرافق الصحية بالدولة. ومن جانبه، أكد الدكتور يوسف محمد السركال وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات أن هذا الإنجاز يرسخ المكانة المرموقة والمستوى المتميز الذي وصلت إليه الخدمات الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من خلال مواصلة الجهود لتحقيق الخطة الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز ثقافة التميز والجودة المؤسسية لتلبية الاحتياجات الطبية للمجتمع، وصولاً إلى هدف حصول المستشفيات والمراكز الصحية كافة على الاعتماد الدولي بحلول2021 تنفيذاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة لتكون متماشية مع أرقى المعايير والبروتوكولات العالمية، ولفت إلى أن نجاح وزارة الصحة ووقاية المجتمع في حصول (53) منشأة صحية على الاعتماد الصحي الدولي من مجمل منشآتها خلال الأربع سنوات، يعتبر الإنجاز الأسرع في العالم وذلك بناء على تجربة اللجنة الدولية المشتركة في اعتماد المنشآت الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©